الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يسائل الحكومة حول:

النزهة اباكريم:  حرمان تلاميذ دواوير أكجكال، تومنار وتشتاكت  بإقليم تيزنيت من النقل المدرسي
عبد القادر الطاهر: ضعف تطور السياحة الدولية بالبلاد وتحسين جاذبية المغرب للسياح الأجانب

 

 

وجهت النائبة النزهة اباكريم، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى  وزير الداخلية حول حرمان تلاميذ دواوير أكجكال، تومنار و تشتاكت بجماعة سيدي احمد اموسى بإقليم تيزنيت من النقل المدرسي.
وأكدت النائبة اباكريم، أن النقل المدرسي، وخاصة في المجال القروي، يعتبر من الدعائم الأساسية لإنجاح العملية التربوية وضمان حق التعلم والاستمرار فيه إلى غاية استكمال التعليم الإلزامي، على الأقل، لكل بناتنا وأبنائنا.
وسجلت النائبة، من خلال ذات السؤال البرلماني، أن آباء وأولياء تلاميذ جماعة سيدي احمد اموسى بإقليم تيزنيت، الذين يتابعون دراستهم بملحقة الثانوية الإعدادية الرازي بزاوية سيدي احمد اموسى المنحدرين من دواوير تازروالت الغربية-الشمالية (تومنار – اكجكال….)، يضطرون إلى اللجوء إلى عربات النقل السري لتأمين النقل المدرسي لأبنائهم في ظروف خطيرة ولا إنسانية تنذر بحدوث فواجع لا قدر الله.  ويرجع هذا الوضع إلى حرمان هؤلاء التلاميذ  من خدمة النقل المدرسي الذي تشرف على تدبيره جمعية النقل المدرسي لتازروالت في إطار اتفاقية شراكة مع الجماعة.
وأشارت النائبة الاشتراكية إلى أن هذا يقع في الوقت الذي تعدد المتدخلون الذين يتعين عليهم تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقهم بحكم النصوص القانونية الجاري بها العمل أو بفعل مسؤوليتهم على رأس برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لأجل تقليص الهدر والإخفاق المدرسيين من خلال توفير البنيات والتجهيزات الأساسية وعلى رأسها دور الطالب والطالبة والنقل المدرسي.
وعلى هذه الأسس والاعتبارات، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير عن الأسباب التي جعلت السلطات الإقليمية والمحلية بإقليم تيزنيت لا تمارس صلاحيتها لأجل حث المؤسسات المنتخبة على توفير الموارد الكافية لتوفير النقل المدرسي بجماعة سيدي احمد اموسى لكافة التلاميذ والتلميذات الذين يعرضون أنفسهم للهلاك ذهابا وإيابا من المدرسة؟ ثم عن مساهمة اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي يترأسها عامل الإقليم، لأجل تعزيز أسطول النقل المدرسي بجماعة سيدي احمد اموسى بإقليم تيزنيت ؟ وعن التدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة لتمكين تلميذات وتلاميذ دواوير أكجكال، تومنار ، تشتاكت بجماعة سيدي احمد اموسى بإقليم تيزنيت من نقل مدرسي ذي جودة ويراعي القدرة الشرائية لساكنة هذه الجماعة.
ومن جهته تقدم عبد القادر الطاهر بسؤال كتابي إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول ضعف تطور السياحة الدولية ببلادنا.
سجل النائب الطاهر، أن عدد السياح الدوليين الدين زاروا المغرب لم يعرف أي تطور ملحوظ سنة 2023، حيث ظل في حدود سبعة ملايين سائح، بل تراجعت ليالي المبيت من 17,4 مليون ليلة مبيت سنة 2019  إلى 16,7 مليون ليلة مبيت سنة 2023. في المقابل تحسنت السياحة الداخلية وسياحة مغاربة العالم، حيث ارتفعت ليالي المبيت بالنسبة للسياح المحليين ب 10 %، وسجلت ارتفاع في ليالي المبيت لسياح مغاربة الخارج فانتقلت من 53 ألفا إلى 104الف بزائد 95 %عن سنة 2019 السنة المرجعية.
وأضاف النائب الاشتراكي أن هذا التدقيق في الأرقام يؤكد أن أداء السياحة الدولية لم يصل إلى الأهداف المتوخاة، وأن الحكومة فشلت في استقطاب السياح الأجانب وجلب العديد منهم وتنويع وجهاتهم ولم تستثمر الإشعاع وصورة المغرب خلال كأس العالم بقطر.
وعلى هذا الأساس ساءل النائب الاشتراكي، الوزيرة عن  المبادرات التي ستقوم بها الحكومة من أجل تحسين جاذبية المغرب للسياح الأجانب؟


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 07/03/2024