الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يسائل الحكومة

لطيفة الشريف: تكوين الأطباء في مجال الطب

عبد القادر البوصيري: تدبير الصندوق الوطني لتنمية الرياضة

سلوى الدمناتي: عن ماهية الإصلاح البيداغوجي ومرتكزاته

عبد النور الحسناوي: استمرار تعقيدات المساطر الإدارية

 

وجهت النائبة لطيفة الشريف، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، أول أمس، خلال الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية، سؤالا شفويا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول تكوين الأطباء في مجال الطب.
وأبرزت النائبة الشريف، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تتجه نحو تخفيض مدة التكوين في مجال الطب من 7 سنوات إلى 6 سنوات، والرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان.
وعلى هذا الأساس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن كيفية برمجة هذا التكوين، وعن مآل امتحان internat و. résidanat
ومن جهته وخلال نفس الجلسة، تقدم النائب عبد النور الحسناوي بسؤال شفوي إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة حول استمرار تعقيدات المساطر الإدارية.
وسجل النائب الحسناوي في هذا السؤال، على أنه، إذا كان القانون 55.19، يهدف إلى إرجاع الثقة بين المرتفق والإدارة، عبر تجويد خدمات هذه الأخيرة وتبسيط مساطرها ومسار الإجراءات، وكذا إزالة المساطر الإدارية التي لا مرجع قانوني لها، وتبسيط تلك التي لها مرجع قانوني، إضافة إلى تقريب الإدارة من المرتفق، والاستثمار في مجال الإعلاميات والمنصات الرقمية والتطبيقات الذكية لتشمل مختلف الإدارات؛ لكن بالرغم من بعض الإجراءات التي تم اتخاذها، فإن نتائجها تبقى بسيطة وضعيفة، إضافة إلى محدودية المجالات التي شملتها، إذ لا يزال المواطن المغربي يتبرم من عدد من الإجراءات الإدارية بالكثير من الإدارات التابعة للدولة والمؤسسات العمومية، من قبيل مطالبته بأكثر من نسخة، وإجباره على تصحيح الإمضاء في حالات ليست ضرورية وغيرها من العراقيل التي تعقد المساطر الإدارية عوض تبسيطها.
ومن هذه المنطلقات، ساءل النائب الاشتراكي، الوزيرة، عن الإجراءات المستعجلة للتنزيل الكلي لمقتضيات القانون 55.19، وعن التدابير للتبسيط العملي للمساطر الإدارية.
ومن جانبها توجهت النائبة سلوى الدمناتي، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول الإصلاح البيداغوجي.
وأوضحت النائبة الدمناتي في هذا السؤال، أنه في ظل تجاذب الآراء حول مخطط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الذي تعتزم الوزارة تنزيله مع بداية السنة الجامعية المقبلة، والذي لم يحظ بالاهتمام في ما يتعلق بالجانب التواصلي للوزارة مع المهتمين والمعنيين بهذا المخطط، وهو الأمر الذي طرح تخوفا كبيرا لدى الرأي العام والطلبة والمختصين في المجال، وانطلاقا من هذه الاعتبارات، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن الخطوط والمرتكزات التي بني عليها هذا الإصلاح، والنتائج والأهداف المتوخاة منه؟ وعن الآليات التشاركية التي ستقوم بها الوزارة لإشراك الأساتذة الباحثين والمتخصصين في المجال لإخراج هذا البرنامج.
كما تقدم النائب عبد القادر البصيري، بسؤال شفوي إلى الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول تدبير الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.
وأكد النائب البوصيري أن إحداث ودعم الصندوق الوطني لتنمية الرياضة آلية حقيقية للنهوض بهذا القطاع، باعتبار الرياضة من المتطلبات الضرورية للعيش المتوازن جسديا ونفسيا.
وأضاف النائب الاشتراكي أن السلطة الحكومية المكلفة بالرياضة هي التي أصبحت مسؤولة عن تدبير موارد ونفقات حساب الصندوق الوطني لتنمية الرياضة، وعلى هذه الأسس، ساءل النائب الاشتراكي الوزير عن الإمكانيات المتاحة للرفع من الاعتمادات الخاصة بهذا الصندوق، وعن سلطة وحدود تدخل الوزارة في تدبيره.


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 28/06/2023