الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب يسائل الحكومة حول:

الأمين الطاهري البقالي: استمرار مسلسل تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنات والمواطنين

عبد القادر الطاهر: ماهية الإجراءات والتدابير لدعم المنتوج الوطني

عائشة الكرجي: احترام المساواة بين الجنسين في الاستفادة من برنامج أوراش

محمد ملال: استراتيجية الحكومة لاستثمار الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني في كأس العالم قطر 2022

وجه النائب الأمين الطاهري البقالي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، أول أمس في الجلسة العامة بمجلس النواب التى أدار أشغالها النائب الاتحادي إدريس الطيبي، حول استمرار مسلسل تدهور الأوضاع المعيشية للمواطنات والمواطنين.
وأوضح النائب الطاهري البقالي من خلال هذا السؤال، أن مختلف التقارير المغربية الرسمية، تشير إلى ازدياد في عدد المغاربة الذين تتدهور أوضاعهم المعيشية يوما بعد يوم، وذلك تحت التأثير المزدوج لتبعات الأزمة الصحية التي ارتبطت بجائحة فيروس كورونا، والارتفاع الجنوني للأسعار بما فيها أسعار المواد الغذائية الأساسية، وأسعار المحروقات نتيجة موجة الجفاف التي ضربت المغرب في السنوات الأخيرة، ومخلفات الحرب الروسية الأوكرانية، وأضاف النائب الاشتراكي أن المندوبية السامية للتخطيط، سبق أن أوضحت بأن حوالي 45 في المائة من إجمالي هذا الارتفاع العددي يرجع إلى تبعات الجائحة، و55 في المائة إلى ارتفاع الأسعار، الوضع الذي ترتب عنه فقدان بلدنا ما يقرب من سبع سنوات من التقدم المحرز في القضاء على الفقر والهشاشة، حيث في سنة 2022 عادت وضعية الفقر والهشاشة بالمغرب إلى مستويات سنة 2014، مما أدى إلى انخفاض في النفقات الغذائية للأسر الفقيرة والمتوسطة، وتراجع مستوى معيشتهم، وانعكاس ذلك على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وبالتالي زيادة الفوارق الاجتماعية وارتفاع معدل الفقر على المستوى الوطني، خاصة بالعالم القروي والجبلي.
على هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزيرة ، عن التدابير العملية لحماية الطبقة الفقيرة والمتوسطة للحد من تداعيات هذا الارتفاع الجنوني للأسعار خاصة المواد الاستهلاكية. كما تقدم النائب عبد القادر الطاهر بسؤال شفوي آني موجه إلى وزير الصناعة والتجارة حول إجراءات وتدابير دعم المنتوج الوطني.
وأشار النائب الطاهر في هذا السؤال إلى أن الحكومة تعهدت مرارا بوضع وإرساء حكامة اقتصادية وطنية ناجعة، قوامها الشفافية والحكامة الجيدة والفعالية وتحسين مناخ الأعمال ومحاربة المضاربات والاحتكار، وكل ما من شأنه أن يضر بالنظام الاقتصادي الوطني، عبر اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير، التي تضمن انتعاش المنتوج الوطني.
وأضاف النائب الاشتراكي أن الأمر يتطلب تدخل الحكومة، عبر القيام بمجموعة من الإجراءات والتدابير، المرتبطة سواء بالدعم المباشر أو غير المباشر، بهدف الرفع من عدد المنتجين والمصدرين بالسوق الوطنية، وتغطية التراب الوطني في إطار تفعيل مبدأ العدالة المجالية، وتقوية تنافسية المنتجات الوطنية، والرفع من جودتها، والعمل على حمايتها من خلال منظومة مالية وتشريعية وإدارية، وتفعيل تدابير جمركية وجبائية ناجعة.
وأردف عبد القادر الطاهر قائلا إن هذا الأمر يتطلب كذلك، تصحيح الاختلالات المتراكمة على مستوى الاستهلاك الداخلي، والتوجه نحو التشجيع على استهلاك المنتوج الوطني، مع ضمان جودته حماية للمستهلك، وانطلاقا من هذه الحيثيات ساءل النائب الاشتراكي الوزير، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الحكومة بهدف دعم المنتوج الوطني، وعن الآجال الزمنية المطلوبة لذلك.
ومن جانبها وجهت النائبة عائشة الكرجي، سؤالا شفويا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات حول احترام المساواة بين الجنسين في الاستفادة من برنامج أوراش.
وأبرزت النائبة الكرجي في ذات السؤال أنه على الرغم من جميع المجهودات التي بذلتها بلادنا، على مستوى تكريس مبدأ المساواة بين النساء والرجال المغاربة، انسجاما مع التزاماتها الدولية، إلا أن الواقع يسجل أن هناك تباينا في الولوج إلى الحقوق بين المغاربة، وهو التباين الذي غالبا ما تكون خلفيته التمييز في الجنس.
ولعل أهم التدابير التي يمكن أن تعجل بتكريس المساواة التام في هذا الإطار، تؤكد النائبة الاشتراكية، سهر الحكومة على الحد من كل مظاهر التمييز على أساس الجنس، وذلك على الأٌقل من خلال ضمانها للمساواة بين الجنسين في الاستفادة من البرامج التي تسطرها.
وعلى هذه الأسس، ساءلت النائبة الاشتراكية الوزير عن ما مدى وحجم استفادة النساء الشابات المغربيات من برنامج أوراش، وذلك بالمقارنة مع نظرائهم الشباب.
ومن جهته تقدم النائب محمد ملال بسؤال شفوي إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول استراتيجية الحكومة لاستثمار الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني في كأس العالم قطر 2022.
وأوضح النائب ملال أنه على مدار أسبوعين من الزمن، أصبحت بلادنا حديث شاشات العالم وبجميع لغات دول المعمور، بسبب الإنجازات الكبيرة التي حققها المنتخب الوطني بتأهله للمربع الذهبي من كأس العالم قطر 2022، حيث يمكن اعتبار ذلك أكبر حملة ترويجية للمملكة وثقافتها ورموزها، غير أن السؤال المطروح اليوم، يقول النائب الاشتراكي ملال، يتعلق بالأساس بضرورة وكيفية الاستثمار الأمثل لهذا الإنجاز سياحيا وثقافيا ورياضيا.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي الوزيرة عن استراتيجية الحكومة لاستثمار الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني في كأس العالم قطر 2022، سياحيا وثقافيا ورياضيا.


الكاتب : الرباط : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 17/05/2023