الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة حول:

عمر اعنان:  تفعيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015 – 2030

عتيقة جبرو: الاختلالات التي تشهدها البرامج السكنية الاجتماعية

وجه النائب عمر اعنان، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل حول مدى التقدم في تفعيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015 – 2030.
وأكد النائب الاشتراكي، أن من أبرز مقومات التسيير الديمقراطي والحكامة هو استمرارية السياسات العمومية. مذكرا في هذا الصدد أن مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ الخميس 03 أبريل 2015، قد اعتمد استراتيجية وطنية مندمجة للشباب، من المفروض أن تستمر إلى غاية سنة 2030، والوزارة مسؤولة عن تنفيذ مخرجاتها وتتبع مستويات تنزيلها.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب الاشتراكي، الوزير، عن مدى التقدم في تفعيل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب؟ وعن الإجراءات الاستعجالية لتفعيل مخرجاتها ؟
ومن جهتها وجهت النائبة الاشتراكية عتيقة جبرو سؤالا شفويا آنيا إلى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حول الاختلالات التي تشهدها البرامج السكنية الاجتماعية.
وأوضحت النائبة جبرو في ذات السؤال، أنه رغبة في القضاء على الأحياء الصفيحية، وتمكين ذوي الدخل المحدود من السكن اللائق تطبيقا للبند السادس من الفصل 31 من دستور المملكة المغربية لسنة 2011، اعتمدت الدولة المغربية برامج السكن الاجتماعي لتمكين فئات عريضة من المجتمع المغربي من سكن يضمن لها العيش الكريم، غير أن هذه البرامج السكنية الاجتماعية، تعرف استنادا إلى تقرير مؤسسة وسيط المملكة لسنة 2011، تأخرا في الإنجاز، والارتباك في ضبط إطار الاستفادة وعدم التحكم في أعداد المستفيدين من هذه البرامج السكنية، وعدم تصفية الوعاء العقاري المخصص لهذه البرامج السكنية الاجتماعية.
وعلى هذه الأسس ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزيرة، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الحكومة لتجاوز هذه المعيقات والعراقيل التي تعدم الأهداف المتوخاة من البرامج السكنية الاجتماعية، وبالتالي حرمان فئات عريضة من المجتمع المغربي منها.


الكاتب : الرباط: عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 03/11/2022