الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة

حياة لعرايش: خطورة تمدد ظاهرة شغب الملاعب
مجيدة شهيد: توفير دواء Cytotec 200Mg بالمستشفى الإقليمي بزاكورة

 

 

وجهت النائبة حياة لعرايش، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا آفي إلى وزير الداخلية حول خطورة تمدد ظاهرة شغب الملاعب.
وأوضحت النائبة الاشتراكية في ذات السؤال، أن الأحداث الدامية التي أضحت تعرفها الملاعب الرياضية؛ كان آخرها ما عاشته مدينة خريبكة خلال المباراة التي جمعت نادي سريع وادي زم بنادي الرجاء البيضاوي ومباراة نهائي كأس العرش بين نادي الجيش الملكي ونادي المغرب التطواني، تفرض اليوم مقاربة الظاهرة من جميع الزوايا، لأن الوضع لم يعد مرتبطا بنتيجة المباراة، بل بحقد دفين تجاه الأجهزة الأمنية والمسؤولين الرياضيين واللاعبين لتنتهي خارج الملاعب بالاعتداء على الممتلكات الخاصة للمواطنين.
وأضافت النائبة لعرايش، أن هذه الظاهرة خطيرة، وبدأت تتمدد بقوة، الأمر الذي يتطلب دراستها والبحث عن سبل معالجتها.
وعلى هذا الاساس، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن الإجراءات والمقاربات التي تقترحها الوزارة لمعالجة ظاهرة شغب الملاعب.
من جهتها، وجهت النائبة الاشتراكية مجيدة شهيد سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول توفير دواء Cytotec 200Mg بالمستشفى الإقليمي بزاكورة.
ونبهت النائبة الاشتراكية في ذات السؤال الى أن المستشفى الإقليمي بزاكورة، يعرف غيابا تاما لدواء سايتوتيك Cytotec 200Mg، الذي يستخدم لتحفيز عملية الولادة، كما يتم استخدامه في عملية الإجهاض، وما يعني ذلك من مخاطر على صحة الأم والجنين.
وأضافت النائبة شهيد، أنه إلى غاية حدود وضع هذا السؤال، تمت وفاة مجموعة من الأجنة، بسبب غياب هذا الدواء، مما خلق نوعا من التذمر والاستياء في صفوف النساء الحوامل وأسرهم، حيث يعرض حياتهن للمخاطر.
وعلى هذه الأساس ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن ماهية الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة، قصد توفير هذا الدواء تفاديا لكل ما من شأنه أن يؤثر على صحة النساء الحوامل بإقليم زاكورة.


الكاتب : مكتب الرباط: عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 19/05/2022