الفقيه بن صالح: المهرجان الوطني للأغنية الهادفة في دورته الرابعة

احتضنت مدينة الفقيه بن صالح خلال أيام 1 -2 -3 من مارس الجاري فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الوطني للأغنية الهادفة تحت شعار: «الفقيه بن صالح، الثقافة والإبداع والتراث المغربي الأصيل» وذلك بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.
ووسم منظموا المهرجان هذه الدورة ب «دورة الفنان عبد المجيد مشفق « مؤسس مجموعة السهام ، الذي عبر عن امتنانه للمنظمين ولكل الغيورين عن الاغنية الهادفة قائلا في كلمة ألقاها بالمناسبة: « أنا هنا لا امثل نفسي كإسم بل اكلون ثقافي وظاهرة غنائية غيوانية بصمت تاريخ الأغنية المغربية» كما أشاد برغبته في استمرارية هذا المهرجان والعمل على دعمه وتشجيعه سنويا على غرار مهرجان الغيوان في مراكش.
كما تم خلال هذه الدورة تكريم عدة وجوه بارزة من بينها الدكتور حسن حبيبي كباحث في التراث الغيواني.
وفي كلمته عن الاحتفاء الذي حضي به من طرف جمعية «أنسام» أشاد الأستاذ حسن حبيبي بالدور الهام الذي تلعبه مثل هذه الاستحقاقات الثقافية مبرزا دورها في الحفاظ على التراث الغيواني بشكل خاص االأغنية الهادفة على وجه العموم .
ويعتبر هذا المهرجان، كما جاء في الكلمة التي ألقاها السيد طارق كنوز المدير الإداري ورئيس الجمعية المنظمة، من اهم المواعيد الثقافية والفنية بالفقيه بن صالح. مضيفا أنه « لضمان الحفاظ على استمرارية الأغنية الهادفة « يجب أن نحتفي بمثل هؤلاء الرواد الكبار داخل الفقيه بن صالح وخارجه، وذلك بالنظر إلى المجهودات التي يبذلونها من أجل استمرارية الأغنية الهادفة عامة والنمط الغيوان المتزن الذي نحتاجه في وقت انتشرت فيه الأغنية الطاخبة واستشرت فيه الرداءة في الفن».
وقد عرف هذا العرس الثقافي الهام حضور جماهير غفيرة من مختلف أنحاء المملكة. كما تضمن برنامجه تنظيم معرض فني تشكيلي من تأطير الفنان التشكيلي جمال زكراوي  ومشاركة مجموعة من الفنانين والشباب.

 


الكاتب : هاجر كريم العلوي

  

بتاريخ : 12/03/2024