الكاتب الأول يستقبل وفدا من الحزب الاشتراكي الألماني

 

استقبل إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وفدا عن الحزب الاشتراكي الألماني يترأسه «يوهانس فيشنر» أحد المديرين البرلمانيين، والمستشار القانوني للمجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي في «البوندستاغ». يتكون من برلمانيين ومسؤولين حزبيين وممثلي «فريدريش إيبرت».
وتطرق الكاتب الأول في هذا اللقاء الثنائي مع الحزب الألماني إلى بعض المواضيع الوطنية والدولية حيث:
على المستوى الدولي شدد الكاتب الأول على أهمية وملحاحية الضغط الدولي على الحكومة اليمينية من أجل وقف إطلاق النار ومباشرة الإمدادات والإعانات الإنسانية فورا إلى غزة .
من جهته عبر الطرف الألماني عن انخراطه في هذا الطرح، مؤكدا على ضرورة وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار حقنا لدماء الضحايا من الأطفال والنساء.
وعلى الصعيد الوطني تداول الطرفان أهمية العلاقات الثنائية المغربية الألمانية خاصة في السنتين الأخيرتين، حيث أكد الكاتب الأول للحزب على أهمية هاته العلاقات الثنائية وأهمية تطويرها على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي .
وفي الشق الاقتصادي تطرق الطرفان إلى أهمية التنمية المستديمة والاقتصاد المدمج وخاصة في شقه الطاقي على مستوى الطاقات المتجددة .
على المستوى السياسي أكد الكاتب الأول على أن الموقف الألماني من الحكم الذاتي المغربي ومساندته للمسلسل الأممي هو موقف «نسعد به ونثمنه، ونتمنى أن يسمح بتطوير مواقف دول أوربية أخرى في هذا الباب» .
على مستوى الساحة السياسية الوطنية قدم الكاتب الأول لمحة عن المجهودات التي تقوم بها البلاد في ما يخص حقوق النساء وخاصة الورش الكبير الذي أطلقه جلالة الملك حول إصلاح مدونة الأسرة، وهو الموضوع الذي تفاعل معه الطرف الألماني بترحيب واهتمام كبيرين، كما طرح موضوع استراتيجية المغرب الأطلسية وفتح المجال لدول الساحل، والترافع من أجل المساواة الذي هو من صميم النضال الاتحادي لأن التنمية لا يمكن أن تبنى على الحيف والتهميش.
في ما يخص العلاقة الحزبية، عبر المسؤول عن الحزب الاشتراكي الألماني عن ترحيبه بخلق شراكات مع حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وإعطائه الاهتمام الأكبر للأحزاب الحاملة للفكر الاشتراكي في إفريقيا والجنوب عموما.
وبحكم العلاقات المتينة التي تربط الحزبين في المنتظمات الدولية، أكد ممثل الحزب الألماني على تقوية العلاقات الثنائية بين الحزبين وتبادل الزيارات بشكل منتظم. وفي هذا الباب رحب الكاتب الأول بهذا المقترح، مؤكدا على أهمية الانكباب على التمكين السياسي للنساء وتحسيس وتأطير الشباب .
حضر اللقاء عن الجانب الألماني: «كارامبا ديابي»، عضو في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة التعاون الاقتصادي والتنمية.
«سناء عبدي»: هي عضو ومقررة لدى (SPD) في لجنة التعاون الاقتصادي والتنمية ولجنة حماية المناخ والطاقة.
«يوهانس فيشنر»: أحد المديرين البرلمانيين، والمستشار القانوني للمجموعة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي في «البوندستاغ».
«مايكل مولر»: عمدة برلين السابق (2014-2021)، وأيضا عضو في البوندستاغ ولجنة الشؤون الخارجية منذ عام 2021.
«ينس زيمرمان»: عضو ومقرر لدى (SPD) ضمن لجنة الرقمنة، وعضو في اللجنة المالية.
«كريستينا كامبمان»: عضوة في البرلمان الإقليمي في شمال الراين وستفاليا، وعضوة في المجلس التنفيذي لمؤسسة «فريدريش إيبرت».
بالاضافة الى أعضاء SPD الآخرين:
«راينر فوغت»: يعمل في الأمانة الدولية في مقر «الحزب الاشتراكي الديمقراطي».
«فرانزيسكا كوخ»: مساعدة برلمانية في المجموعة البرلمانية ل»الحزب الاشتراكي الديمقراطي» في «البوندستاغ».
*موظفو مؤسسة «فريدريش إيبرت»:
«مايكل ماير»: رئيس الإدارة الدولية، وكان قبل ذلك الممثل المقيم لمؤسسة «فريدريش إيبرت» في عواصم عدة ك»واشنطن» و»اسطنبول»، ناهيك عن العديد من البلدان الأفريقية.
«ريتشارد بروبست»: يشغل منصب نائب رئيس وحدة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكان قبل ذلك الممثل المقيم لمؤسسة «فريدريش إيبرت» في «الأردن» و»مصر».
وقد حضر إلى جانب الكاتب الأول، عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، المهدي مزواري ، خولة لشكر ، فتيحة سداس ، خدوج سلاسي ، عبد الله الصيباري، أعضاء المكتب السياسي، وحنان رحاب الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات وفادي البصراوي الكاتب العام للشبيبة الاتحادية والحسن لشكر الكاتب الجهوي لجهة الرباط القنيطرة .


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 07/03/2024