الكاف يعتمد المرونة مع الأندية في مسابقاته القارية خلال الموسم المقبل

أوردت تقارير إعلامية تونسية أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يدرس إجراء تعديلات على شروط ومعايير منح الاعتمادات للأندية المشاركة في المسابقات الإفريقية.

وتعتزم لجنة التراخيص في الكاف متابعة تراخيص الأندية الإفريقية خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع معايير اعتماد مشاركتها في بطولتي دوري أبطال إفريقيا و كأس الكونفدرالية.
وسيتم الاتفاق على تحديد آلية خاصة بالشرط المالي، حيث أنه لن يتم سحب رخصة النادي المشارك، في حال تعرضه لضائقة مالية خلال فترة تفشي وباء كورونا.
كما أن هذا المستجد سيجنب النادي الذي صدرت ضده قرارات من طرف الفيفا أو محكمة التحكيم الرياضية بشأن مستحقات اللاعبين أو المدربين، تجميد رخصته وسيحصل على مُهلة كافية لتصحيح أوضاعه، وإنهاء خلافاته.
وتنص قوانين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على منع أي نادي من الحصول على ترخيص المشاركة، في حال وجود ديون متراكمة عليه.
ومن شأن هذا المقترح، في حال تطبيقه، أن ينقذ الأندية التي قد تعاني من متاعب مالية خلال الفترة المقبلة بسبب الأزمة الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، والتي ستعود بالضرر على المنظومة ككل.
وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد قرر في وقت سابق تأجيل دور نصف النهائي والمباراة النهائية، فى بطولتى دورى أبطال إفريقيا والكونفدرالية، بسبب جائحة كورونا، ويحتمل أن يعقد مسؤولو الكاف اجتماعا هاما خلال الأيام القليلة المقبلة لحسم المواعيد النهائية لاستئناف الأنشطة الرياضية.
وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم «كاف» يدرس إقامة مباريات الدور نصف النهائى والنهائى لبطولتى دورى الأبطال الأفريقى والكونفدرالية من ثلاث مباريات فقط، على أن تقام منافسات هذين الدورين لكل بطولة فى دولة واحدة.
وأكدت التقارير نفسها أن الكاف يدرس إقامة مباريات الدور نصف النهائى فى بطولتى دورى الأبطال الأفريقى والكونفدرالية من مباراة واحدة، وليس بنظام الذهاب والعودة، على أن تقام مباراتى الدور نصف النهائى ومباراة الدور النهائى فى كلا البطولتين فى دولة واحدة.
ويعد ملعب «جابوما» فى دولة رواندا هو الأقرب لاستضافة مباراتى الدور نصف النهائى ببطولة دورى الأبطال الأفريقى، بين الأهلي والوداد المغربى، والمباراة الثانية بين الزمالك والرجاء المغربى، ثم يستضيف نفس الملعب المباراة النهائية للبطولة.
ويدرس «الكاف» إقامة الدورين قبل النهائى والنهائى لبطولة دورى الأبطال الأفريقى، فى أسبوع واحد فقط، ونفس الأمر بالنسبة لبطولة الكونفدرالية، على أن يتم الإعلان عن موعد الأدوار النهائية للبطولتين فى وقت لاحق.
وتأهل الأهلي المصرى لمواجهة نظيره الوداد المغربي فى نصف نهائي دوري الأبطال، بينما تأهل الزمالك لمواجهة الرجاء المغربي بنفس الدور .


الكاتب : إ - العماري

  

بتاريخ : 08/05/2020

أخبار مرتبطة

يضع الترجي التونسي نصب عينيه إكمال مهمة العودة إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم، عندما يحضر متفوقا بهدف

سيبقى تشافي هرنانديس مدربا لبرشلونة حتى نهاية عقده عام 2025، بعدما سبق أن أعلن رحيله هذا الصيف، وفقا لما أفاد

أعلن نادي الزمالك المصري، أول أمس الأربعاء، منعه من دخول سوق الانتقالات الصيفية المقبلة ضمن الدوري المصري لكرة القدم، بسبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *