المركب الثقافي بنمسيك يحتضن مسرحية «عرس بلا راجل» خلال الأيام الرمضانية القادمة

 

تضرب جمعية أصدقاء فنون المسرح موعدا مع عشاق المسرح، وتقدم مسرحيتها عرس بلا راجل”، وذلك يوم الجمعة 15 مارس المقبل على الساعة العاشرة مساء، بالمركب الثقافي بن امسيك بالدار البيضاء.
وتعد “عرس بلا راجل”، المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مسرحية كوميدية اجتماعية هادفة من إخراج المصطفى السلاوي، وتتناول قصتها حياة رجل أرمل يحاول أن يسرع بتزويج بناته الثلاث، قصد أن تتاح له الفرصة ويهتم بنفسه وينعم بالزواج أخيرا بحبيبته. لكن في خضم هاته المحاولات والترتيبات، يواجه البطل/ الأب عدة مشاكل مع بناته.
ومن خلال حديث مع مخرج العمل الفني، الفنان المصطفى السلاوي، صرح هذا الأخير بأن المسرحية تتضمن طاقما مهنيا مهما، ويتكون من بوشعيب الصياد، الأستاذ بمعهد التمثيل والموسيقى المتواجد بمدينة الدارالبيضاء، والذي أعدها لتصبح مسرحية ذات بصمة مغربية، ثم سعيد سيل في إنجاز الديكور، و جودة أمرور في التقنيات، والمصطفى السلاوي في العلاقات العامة.
أما التشخيص فهو لكل من الفنانين: سكينة ربيع، مصطفى السلاوي، رشيدة السعودي، محمد حراكة وهاجر والشيتي.
وتجذر الإشارة أن مسرحية “عرس بلا راجل” هي النسخة المغربية لمسرحية من تأليف لينين الرملي، حيث تم اقتباسها عن المسرحية الكوميدية المصرية “سك على بناتك” التي قدمت سنة 1980، وكان أبطالها آنذاك هم الفنانون: فؤاد المهندس، شويكار، أحمد راتب، سناء يونس، إجلال زكي ومحمد أبو الحسن
وللتذكير فالمخرج المصطفى السلاوي، من مواليد 15 ماي 1945 بالدارالبيضاء، اشتغل بالمجال الفني منذ سنة 1964، كممثل ومنشط في العديد من الأعمال وساهم في العديد من المحافل الوطنية والدولية. استهل مساره على الركح من خلال عمل جمعه مع ثلة من النجوم المسرحية، ألا وهو مسرحية “حرودة مباركة مسعودة” التي أخرجها الفنان ميلود الحبشي ، ومنذ ذلك الحين توالت الأعمال المسرحية والتلفزية والسينمائية، حيث اشتغل في أبرع المسلسلات مثل مسلسل “الأبرياء” و”سيتكوم “للا فاطمة” وغيرهما، فضلا عن هذا فقد أسس فرقته المسرحية، لينتقل بذلك إلى اقتباس وتوليف أعمال مسرحية عالمية، قصد تقديمها للجيل الناشئ، ومن بين هاته الأعمال، المكتوبة باللغة الفرنسية، مسرحية ساندريلا، مسرحية الجميلة والوحش، وغيرها من القصص التي تعنى بالطفل في قالب جميل وسلس وبلغة مبسطة، كما عمل على إخراجها و إنتاجها.
علاوة على ذلك فقد سبق و اقتبس و أخرج السلاوي مسرحية “بناتي مشكلتي” ثم قدمها بمعية ثلة من الشباب خريجي المعهد البلدي بالدار البيضاء. قبل أن يحط به الرحال إلى عمل فني مسرحي آخر مع أجود الممثلين المعروفين على الساحة الفنية ليقدم مسرحية “عرس بلا رجل”


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 13/03/2024