المعماري والروائي علاء حليفي ضمن اللائحة القصيرة لجائزة دولية للعمارة

بمشروع يقترح حلولا لحل الأزمة الاجتماعية والحضرية بجرادة

 

أعلنت جائزة ترامود (Tramod Awards) الدولية للعمارة والتصميم بتركيا، عن القائمة القصيرة لمسابقتهاالتي فتحت أبواب التقديم للفترة من الأول من شهر غشت حتى 18نونبر الماضيين. وتقدم للجائزة في هذه الدورة أزيد من 200 مشروع من 50 بلدا مختلفا، من بينها مشروع للمعماري والروائي علاء حليفي، والذي تم اختياره ضمن القائمة القصيرة للجائزة.
وقد أعلنت الجائزة، عن وصول 6مشاريع دولية إلى قائمتها القصيرة، على أن تعلن الفائزة منها بالجائزة الأسبوع المقبل.المشروع المغربي يقترح حلولا معمارية وتصميمة لحل الأزمة الاجتماعية والحضرية التي تعيشها مدينة جرادة منذ إغلاق مناجمها سنة 2001.
TraMod Awards [التقليد + الحداثة] هي أول جائزة في العالم تُعنى بالتفاعلات بين التقليد والحداثة في الهندسة المعمارية والتصميم. واستقبلت الجائزة بالخصوص المشاريع التي تحترم وتحافظ على الهوية والتقاليد والثقافات في سياق حداثي ومعاصر، بهدف دفع أجيال جديدة من المهندسين المعماريين والمصممين إلى التفكير في إشكالية التقاليد والحداثة في مشاريعهم المعمارية.
تم اختيار المشاريع من قبل لجنة تحكيم دولية مكونة من 17 مهندسًا معماريًا ومصممًا، من بينهم إيمري أرولات (EAA Architects، تركيا، نيويورك)، تيم فو (زها حديد، إنجلترا)، علي رضا تغابوني (نيكست، إيران)، علي أ. الرؤوف (جامعة حمد بن خليفة، قطر)، نتاليا أوركا (أوكرا ديزاين، إيطاليا).
يشار إلى أن المعماري والروائي علاء حليفي، من مواليد مدينة الدار البيضاء سنة 1998، بالإضافة إلى جائزة ترامود، تُوج حليفي سنة 2020 بجائزة عالمية للهندسة المعمارية بولاية بنسلفانيا بأمريكا، كما نالت روايته الأولى ‘مديح الجنون’ على جائزة الرافدين للكتاب الأول بلبنان سنة 2021.


بتاريخ : 20/12/2023