المغرب لا نية له في احتضان أمم إفريقيا 2022 والكاف يدعم الكاميرون

استبعد مصدر مسؤول إمكانية تأجيل نهائيات أمم إفريقيا، المقررة مطلع السنة المقبلة بدولة الكاميرون، أو نقلها إلى بلد آخر، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي لكرة القد تلقى ضمانات من أعلى سلطة بدولة الكاميرون، تتعهد من خلالها بإنهاء كافة التحضيرات المتعلقة بهذه التظاهرة يوم 30 نونبر.
وأضاف مصدرنا أن اللجنة المنظمة للبطولة التمست من الكاف نقل مبارتي منتخبين من مدينة إنبي إلى دوالا، وهذا ما جعل الاتحاد القاري يؤكد في بلاغه، الذي تلا اجتماع مكتبه التنفيذي، أول أمس الاثنين، عبر تقنية الفيديو، على ضرورة مواكبة اللجنة المنظمة المحلية من أجل إنهاء كافة الترتيبات المتعلقة بهذه البطولة في موعدها المحدد.
ونفى مصدرنا أن تكون لدى المغرب أي نية لتعويض الكاميرون في حال سحب التنظيم منها، مشيرا إلى أن المغرب لم يتقدم بترشحه لاحتضان هذه البطولة في البداية، ويتمنى لدولة الكاميرون النجاح في مهمتها، وأن تقدم بطولة في مستوى تطلعات عشاق كرة القدم الإفريقية.
وانتشرت في الآونة الساعات الأخيرة أخبار تؤكد عزم الاتحاد الإفريقي سحب التنظيم من الكاميرون للمرة الثانية، بعدما نقل الدورة الماضية إلى مصر سنة 2019، وأن صعوبات كبيرة تواجه هذا البلد لاحتضان الدورة 33 من البطولة القارية، علما بانه نجح في السنة الماضية في تنظيم كأس إفريقيا للاعبين المحليين.
وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد اجتمعت، يوم الاثنين، عبر الفيديو برئاسة، باتريس موتسيبي، حيث استمعت إلى تقرير مفصل من نائب الرئيس أوغستين سنغور والأمين العام فيرون موسينغو أومبا، واللذين ترأسا وفدا زار الكاميرون مؤخرا.
وتطرق التقرير، حسب بلاغ عممه الكاف على موقعه الرسمي، إلى التقدم المحرز حتى الآن على مستوى التحضيرات لهذا العرس القاري، وقد أكدت اللجنة التنفيذية على الحاجة إلى مواكبة اللجنة المنظمة المحلية على مستوى الأشغال التي تتواصل ببعض الأوراش، والتي يتعين الإسراع بإنهائها قبل انطلاق المباريات يوم 9 يناير 2022.
كما ناقشت اللجنة التنفيذية التقرير الطبي العام المتعلق بسلامة اللاعبين والمتفرجين وممثلي وضيوف الكاف، الذين سيحضرون المسابقة.
وأشار إلى أن اللجنة التنفيذية قامت بالتصديق على توقيع اتفاقية شراكة تنظيم البطولة مع الدولة المضيفة، الكاميرون في نهاية الأسبوع الماضي.
وفي سياق متصل، أعلن البلاغ ذاته عن تلقي اللجنة التنفيذية للكاف تقريرا عن سير التحضيرات لبطولة الأمم الأفريقية، المقررة بكوت ديفوار 2023، حيث تم الاتفاق على ضرورة إرسال لجنة تفتيش لتقييم سير الاستعدادات، كما أن الكاف سيفتتح مكتبا خاصا به في كوت ديفوار من أجل مساعدة لجنة التنظيم المحلية في التحضيرات، وسيتم افتتاحه في فبراير 2022.
وفي سياق متصل، حط كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم، الرحال بالدار البيضاء، قادما من تونس، قبل أن يتوجه إلى غينيا بيساو، في إطار جولة تجوب 18 بلدا بالقارة السمراء.
يشار إلى أن قرعة كأس إفريقيا للأمم أوقعت المغرب في المجموعة الثالثة، إلى جانب كل من غانا وجزر القمر والغابون.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 27/10/2021