النسخة الأولى لملتقى السمارة العربي  لشعر التبراع تختتم  فعاليته

شهدت قاعة العروض و الندوات التابعة لمركز الإستقبال بالسمارة ، حفل إختتام النسخة الأولى من فعاليات ملتقى السمارة العربي  لشعر التبراع .
الملتقى من تنظيم : “جمعية الساقية الحمراء الوطنية النسائية للتبراع و تنمية الابداع” ، و ذلك مساء يوم الجمعة 8 مارس 2024 تحت شعار :
“فن التبراع تثمين للتراث اللامادي و تجسيد للهوية النسائية”.
خديجة لعبيدي رئيسة “جمعية الساقية الحمراء الوطنية النسائية للتبراع و تنمية الابداع ” ، رحبت في كلمة لها بضيوف الشرف الذين تحملوا عناء السفر من البلدان الشقيقة و الصديقة ، لحضور فعاليات ملتقى السمارة العربي للشعر و التبراع في دورته الأولى .
وعرفت الدورة تكريم عدد مت الأسماء، على رأس ذلك، ضيف شرف هذه الدورة ” دولة الإمارات العربية المتحدة” من خلال إستضافة الأديب و الشاعر الدكتور طلال عبد الله الجنيني الحاصل على جائزة ” الشعر العربي ” ، من البرلمان الأوروبي كأول شاعر عربي يحصد هذه الجائزة ، إضافة للكاتبة فاطمة بوهراكة من شمال المملكة، و المرحومة الشايعة البيلال من إقليم السمارة .
جاءت هذه النسخة مع محاسن الصدف متزامنة مع الإحتفال باليوم العالمي للمرأة ثم الإحتفاء بالنساء العربيات الرائدات في مقدمتهم الشيخة زكية بنت ناصر اللمكية صاحبة مؤسسة متحف البيت الغربي من سلطانة عمان و إيمان إسماعيل من مصر و مريم عارف من الأردن والمغربية الأم  الفاضلة عائشة بوطاهر بن كيران  عربون و وفاء لهن .
لتفتح جلسة “التبراع”  و الشعر بإلقاء قصائد شعرية بالفصيح و الأمازيغي و “التبراع” . و قبل الختام أفتتحت أشغال الندوة الفكرية الموسومة ب: “الكتابة النسائية الرؤية و المسار”، التي كانت من تسيير الدكتورة متوهة بليها باحثة في التاريخ و الآثار و التراث، و عرفت هذه الندوة عدة مداخلات، منها مايتعلق بالنشأة والتطور الخاص بالتبراع وغيرها من المحاور.


بتاريخ : 14/03/2024