«انتفاضة» كاميرونية تقودها لإحراز المركز الثالث في أمم إفريقيا

حققت الكاميرون المضيفة «ريمونتادا» رائعة عندما قلبت تخلفها 0 – 3 إلى تعادل 3 – 3 ثم فوز 5 – 3 بضربات الترجيح، محرزة المركز الثالث في النسخة الثالثة والثلاثين من نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، مساء أول أمس السبت، على ملعب «أحمدو أهيدجو» في العاصمة ياوندي في مباراة الترضية.
وتقدمت بوركينا فاسو بثلاثية نظيفة لستيف ياغو (24) والحارس أندريه أونانا (43 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وجبريل واتارا (49)، وردت الكاميرون بثلاثية لستيفان باهوكين (71) وفانسان أبو بكر (85 و87)، فارضة التعادل والاحتكام الى ركلات الجزاء الترجيحية، التي ابتسمت لها بعدما كفر أونانا عن خطئه بتصديه لركلة إبراهيم بلاتي توريه.
وكررت الكاميرون إنجازها على أرضها عام 1972 عندما حلت ثالثة بفوزها على الزائير 5 – 2، وكسبت مباراة الترضية للمرة الثانية في تاريخها.
وحققت الكاميرون، التي تبخر حلمها ببلوغ النهائي ومواصلة سعيها للظفر باللقب السادس في تاريخها بخروجها من نصف النهائي على يد مصر بركلات الترجيح، فوزا معنويا قبل مواجهتيها الحاسمتين ضد الجزائر أواخر مارس المقبل، في الملحق الفاصل المؤهل إلى مونديال قطر 2022.
وعلق أبو بكر الذي عزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد ثمانية أهداف «في الحياة، أن تحصل على شيء ما أفضل من لا شيء، إنها الروح الجماعية التي ساهمت في فوزنا اليوم».
وأضاف «لعبنا بإيجابية كبيرة في هذه البطولة، لكن مصر أطاحت بنا من نصف النهائي. اليوم أحرزنا المركز الثالث ونحن فخورون بذلك ونتقاسمه مع الشعب الكاميروني».
وتعليقا على تتويجه بلقب الهداف، قال «أنا لست هداف البطولة لا أريد التحدث عن ذلك، ما أود التكلم عنه هو الروح الجماعية، وهي كانت رائعة اليوم».
في المقابل، فشلت بوركينا فاسو في رد الاعتبار لخسارتها أمام الكاميرون 1 – 2، في المباراة الافتتاحية للبطولة، وحلت رابعة للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى على أرضها عام 1998، عندما خسرت أمام الكونغو الديموقراطية 1 – 4 بضربات الترجيح بعد تعادلهما 4 – 4.
وقال نجم بوركينا فاسو مهاجم أستون فيلا الإنكليزي برتران تراوريه «نخرج برؤوس مرفوعة، حققنا المركز الرابع وكنا قاب قوسين أو أدنى من المركز الثالث، لكننا مرة أخرى دفعنا ثمن بعض التفاصيل الصغيرة والأخطاء التي يجب أن نعمل على تصحيحها في المستقبل».
وأبقى مدرب الكاميروني البرتغالي توني كونسيساو على هدافي البطولة مهاجمي النصر السعودي أبو بكر وليون الفرنسي كارل توكو إيكامبي، ثاني لائحة الهدافين برصيد خمسة أهداف، على دكة البدلاء، وكاد يدفع ثمن ذلك غاليا لأن بوركينا فاسو تقدمت بهدفين نظيفين، قبل أن يتدارك الموقف في الشوط الثاني ويدفع بهما، فنجح الأول في تسجيل ثنائية مدركا بها التعادل.


بتاريخ : 07/02/2022