بسبب اعتماد التعليم عن بعد رغم قرار الوزارة الوصية … طلبة معهد الزراعة والبيطرة يحتجون و يقاطعون الدخول الجامعي

قرر طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط  مقاطعة الدخول الجامعي 2021/2022،  ويأتي هذا القرار بسبب ماسوه بالتعليم عن بعد.
ولم يكتف هؤلاء الطلبة  بالمقاطعة وفق بلاغ في الموضوع، بل قرروا خوض  إضراب مفتوح دفاعا عن  مطلب التعليم الحضوري لجميع المستويات، وتنظيم وقفة احتجاجية أمام المعهد .
وكشفت هذه الفئة  ،أنها تفاجأت بقرار الإدارة، الذي القاضي بالاستمرار في اعتماد نمط التعليم عن بعد، رغم إعلان الوزارة الوصية أن التعليم الجامعي للسنة الحالية سيعتمد الصيغة الحضورية.
ورأى طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة،  أن التعليم عن بعد يطرح العديد من المشاكل والإكراهات التي تعيق الجانب التكويني لديهم، بما في ذلك من اقتصار على الدروس النظرية المجراة عن بعد، إضافة إلى توقيف الأشغال التطبيقية و كذلك عدم إنجاز التداريب والخرجات الميدانية ، التي تعد ذات أهمية كبيرة ودور فعال في تكوين مهندسي و بياطرة الغد.
وكشف الطلبة أن أكثر من 92% من الطلبة استجابوا بروح وطنية واحساس بالمسؤولية لنداء الوطن وانخرطوا بشكل مكثف في عملية التلقيح رغبة في العودة لمدرجات المعهد و الاستفادة من داخليته عكس السنة الفارطة، لكن بالمقابل يتفاجأون بتجاهل حقوقهم ومصلحتهم  ،وهو ما رأوا فيه انعداما لمبدإ تكافؤ الفرص بين  مختلف الجامعات، والمدارس والمعاهد العليا الذين  استفادوا من التعليم الحضوري.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 05/10/2021