بمناسبة يوم الصحة العالمي 2021 : «كوفيد 19» كرّس التفاوتات والتمييز بين الناس منظمة الصحة العالمية تدعو إلى عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة

 
وجّهت منظمة الصحة العالمية بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يوافق 7 أبريل 2021، نداء من أجل الانضمام إلى حملة جديدة تهدف إلى إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة.
نداء أملته العديد من الأسباب، على رأسها كون جائحة «كوفيد 19» أصابت عددا من الأشخاص بشكل غير عادل، وأبانت مرة أخرى عن أن بعض الناس يمكنهم أن يتمتعوا في حياتهم بالصحة وأن يحصلوا على الخدمات الصحية أكثر من غيرهم، لأسباب تعود كلها إلى الظروف التي يولدون ويكبرون ويعيشون ويعملون ويشيخون فيها.

 

دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات لبناء عالم أكثر عدلا وصحة في مرحلة ما بعد كوفيد، حيث أكد مديرها العام الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن جائحة كوفيد 19 وجدت في عدم المساواة في مجتمعاتنا وأوجه القصور في أنظمتنا الصحية، بيئة مواتية لانتشارها. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أصابت الجائحة بعض الأشخاص بشكل غير عادل، مما أدى إلى تفاقم عدم المساواة القائمة في الصحة والرفاهية، بين البلدان وداخل البلدان على حد سواء، إذ أن حالات المرض والوفاة جراء «كوفيد 19» داخل البلدان كانت أعلى بين الفئات التي تواجه التمييز والفقر والإقصاء الاجتماعي وسوء ظروف المعيشة والعمل غير الملائم.  ويُعتقد أن الوباء دفع حوالي 124 مليون شخص إلى الفقر المدقع خلال السنة الفارطة، ووسّع الفجوات بين الجنسين في التوظيف، مع ترك عدد أكبر من النساء لقوة العمل أكثر من الرجال في الأشهر الـ 12 الماضية.


الكاتب : إعداد: وحيد مبارك

  

بتاريخ : 10/04/2021