بمنزل إحدى الأسر بالرشيدية: نسخة من القرآن مكتوبة بخط اليد تعود إلى مطلع القرن الماضي

 

عثر المواطن (م. ف.) من الرشيدية على نسخة من كتاب لله مكتوبة بخط اليد ، وذكر أنه قد عثر عليها بالصدفة ، وهو يفتش في أحد أركان منزل العائلة الكبير، الذي ترك مهجورا لعقود بعد أن استقل جل أفراد العائلة وكون كل واحد أسرته الخاصة بعد الزواج وبعد وفاة الآباء، مضيفا «في الطفولة لم تكن لدينا خبرة في المحافظة على نسخ الكتب التي كنا نراجع فيها والتي وجدناها، وكانت كثيرة بكثرة أفراد العائلة ومنها النسخ القرآنية القديمة. كما أننا كنا لا نملك المال الكافي نحن الأطفال لحماية الكتب والمخطوطات ،علما بأن والدنا كان تاجرا ولكن لم يسبق له القراءة والتعلم».
وتابع «م.ف»: «لقد كنت البكر في أطفال العائلة، وكان لدي شغف القراءة و المطالعة في الكتب ووالجرائد ومنها مجلات «رعاة البقر» الصغيرة عند مطلع الاستقلال، حيث كنت أشتري مجموعة من هاته المجلات مع جرائد « Le petit Marocain – la vigie Marocaine…Kiwi..Rodéo…، ومع مرور السنين والخروج الى العمل والاستقلال عن العائلة.. تراكمت تلك الكتب في بيت من البيوت وأغفلها الاخوة لأكثر من ستة عقود…أما اليوم فلدينا أمكنة لحفظ كل الكتب التي استفدنا منها».
ويوضح المواطن الذي فضل عدم ذكر اسمه بالكامل (م. ف.) «أن النسخة المخطوطة التي حصل عليها من كتاب لله، تعود في الأصل الى جدي من أمي الذي كان فقيها، وكان يعلم الناس قواعد الدين والشريعة، ويحفظ كلام الله لـ «الطلبة» في قصر «أسرير» التابع لجماعة مدغرة».
وأشار«م . ف »، إلى «أن هذا الكتاب مخطوط، مكتوب بخط اليد و على ورق لين وبقلم القصب و مادة السمخ (عوض الحبر) ، يمكن ارجاعه الى أواخر القرن التاسع عشر حسب مهتمين بالتراث المحلي».
إن المطلوب هو ارسال نسخة من «الكتاب» الى بعض المتخصصين من الباحثين المغاربة لمعرفة رأيهم حول هذا المخطوط النادر، من حيث شكل الخط وطبيعة الكتابة، في أفق تحديد تاريخ كتابة هذا «المخطوط القرآني» الجميل بشكل دقيق.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 14/04/2022