تاريخ العبودية، العرق والإسلام -16- الشتات الإفريقي الداخلي»

في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، كان غالبية العبيد من أصل إثيوبي. لم يقتصر وصف العبيد على السود فقط، بل شمل أيضا العبيد «البيض» المستوردين من الإمبراطوريتين البيزنطية والفارسية، وكذلك العبيد العرب الذين كانوا على الأرجح أسرى حرب وغالبا ما كان يتم إطلاق سراحهم مقابل فدية، وهي ممارسة مربحة بين البدو، يرى المؤرخ
«أبو الفرج الأصبهاني» (ت 967)، الذي قام بتأليف عمل متعدد الأجزاء عن الشعر والأغاني العربية، أنه: «في عصر ما قبل الإسلام، استعبد العرب أطفالهم المولودين من العبيد الإناث الذين خدموا الرغبات الجنسية لأسيادهم.

 

*الشتات العابر للصحراء (ح1)
هذه هي الصحراء.. يقول الكاتب: «صار القرآن – الذي هو كتاب ديني – يحول الصحراء إلى إمبراطورية. في أعماق الصحراء التي تبدو فارغة، يتم لعب دراما سرية تثير مشاعر الرجال، حيث الحياة الحقيقية للصحراء لا تتكون من مسيرات القبائل بحثا عن المراعي، ولكن من اللعبة التي تستمر إلى ما لا نهاية. يا له من فرق في الجوهر بين رمال الخضوع ورمال الجموح! الكثبان الرملية، المالحة، تغير طبيعتها وفقا لتغير الشيفرة التي تحكمها”.
تتبع أصول وأدوار السود في المغرب وغرب إفريقيا: «السود الأصليون في المغرب”. تؤكد المصادر العربية المغربية أن “جميع السود في شمال غرب إفريقيا، كانوا في الأصل عبيدا تم تحريرهم في ظل ظروف مختلفة عبر الزمن”. ومع ذلك، ربما لم تكن مجموعة واحدة من السود – وهي “الحراطون» – من أصل عبيد من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وإنما موطنها جنوب المغرب. جادل عالم الأنثروبولوجيا الفرنسي “دينيس جاك مونييه» بأن “الحراطين هم أحفاد السود الذين سكنوا وادي درعة منذ زمن سحيق”.
وفقا “لجاك مونييه»: «تشير المصادر المكتوبة – المتاحة – من العصور القديمة إلى الوثائق اليهودية، أن السكان الأصليين في المنطقة كانوا من السود”. أطلق مؤلفو المواد القديمة على “الحراطين»اسم “إثيوبيي الغرب»، وبالنسبة للمصادر اليهودية المتأخرة، من الحاخامات الذين عاشوا في منطقة “درعة»، أطلقوا عليهم اسم “الكوشيين» أو “أحفاد حام السود”. لاحظ “شارل دي فوكو» (1858-1916)، الذي أقام في الصحراء (في تمنراست)، أن “سكان الواحات في جنوب المغرب كانوا مختلطين من البربر والحراطين، مما يشير إلى أن الحراطين ربما شكلوا أغلبية في جنوب المغرب»، وقدر أن “الحراطين في بعض مناطق جنوب المغرب يشكلون تسعة أعشار السكان”.
شكل مصطلح “الحراطين»مشتق من الكلمة البربرية “أحرضان»(ahardan)، والتي ترتبط بلون البشرة وتعني “اللون الداكن»، وكان أول استخدام معروف للمصطلح بين البربر في “صنهاجة» و»زناتة» قبل الهجرة العربية الكبرى ل»بني حسن» في القرن الثالث عشر. يستخدم الطوارق الناطقون باللغة البربرية الذين يسكنون الصحراء الغربية والوسطى والساحل، كلمة مماثلة لتسمية شخص من أبوين أسود وأبيض: «أشاردان”. من بين البربر الذين يسكنون الجبال من أصل “صنهاجة»، يشير المصطلح إلى شخص ذي بشرة سوداء، على عكس الأبيض الأمازيغي في الواقع، تم استخدام المصطلح البربري (ihardin) من قبل الأشخاص الناطقين بالبربرية ليس فقط في “تافيلالت» ولكن أيضا في “الأطلس الكبير والمتوسط» وفي “موريتانيا”.
يقترح بعض العلماء، أن لفظ»الحراطين»هو مزيج من كلمتين “حر» و»ثاني»، أي حرفيا “الرجل الحر الثاني»، ولكن على الأرجح تعني “شخص حر من الدرجة الثانية»، وقد اقترح أيضا أنها مشتق من الفعل العربي “حرث”(haratha)، والذي يعني “للزراعة». ربما بدا هذا الاقتراح معقولا لأن “الحراطين كانوا معروفين بكونهم مزارعين في جنوب المغرب – ولا سيما في منطقة درعة – مما يضفي مصداقية على هذه الحجة الاشتقاقية (غير الدقيقة). وبالمناسبة، فإن هذه الحقيقة وحدها تدحض الرأي السائد بأن طبيعة العبودية في المغرب كانت ذات محلية بشكل أساسي. قبل المؤرخ المغربي الشهير “أحمد بن خالد الناصري» (1835-1893) المعنى الأول، وقال إن “الكلمة تعني في اللغة المغربية الشائعة “محرر»، في مقابل شخص من أصل حر، وبالتالي تشير إلى وضع قانوني”.
من خلال الاستخدام الممتد للكلمتين “حر” (hurr)و“ثاني” (thani)معا، تم تحويلهما إلى “حرطاني” (Hartani). هناك أيضا مصطلح شائع الاستخدام “أسوقي»(asuqi) – (أسود)، يستخدم على نطاق واسع بين “البربر» في منطقة “وادي سوس» في جنوب المغرب. استخدم البربر عموما 4مصطلحات للإشارة إلى السود: «أسوقي»، “إسماخ» أو “إسماج»، و»أهاراداني» (حرطاني).
ارتبط كل مصطلح باللهجات البربرية الإقليمية في الجنوب المغربي، ولكن في بعض الأحيان – أو في الوقت الحالي – يتم استخدامها بالتبادل (خاصة مع زيادة الهجرة الريفية إلى المدن الكبرى، مثل “مراكش» و»الدار البيضاء»، في العقود الأخيرة). من الواضح، أنه بحلول القرن السابع عشر كان هناك تمييز بين “حرطاني» (شخص أسود أو أسود حر) و»أسوقي» أو “إسمخ» (عبد أسود).
وفقا للباحث “غابرييل كامبس» (1927-2002)، مؤسس “الموسوعة البربرية» (Encyclopédieberbère) في عام 1984 “كان السكان الأوائل للصحراء المغربية-من بشرة داكنة – ولكنهم متميزون عما يسمى ب»السود» في مناطق “الساحل» أو “السافانا»، وإن كانوا من نسل نفس “الإثيوبيين» من العصر الحجري الحديث، مما يدل على التنوع بين السود في المنطقة، الذين تعود قصة نزوحهم إلى العصر الروماني، تزامنا مع تقدم الرومان إلى الداخل المغربي ربما أجبر بربر “الجزولا» على التحرك نحو الجنوب والتنافس مع السود في واحات “درعة”…


الكاتب : ترجمة: المقدمي المهدي

  

بتاريخ : 29/03/2024