تونس تسعى لضمان النقاط أمام ناميبيا

يسعى منتخب تونس، يومه الثلاثاء، إلى حصد النقاط بأقل مجهود ممكن أمام ناميبيا، الباحثة عن فوزها الأول في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، فيما تصطدم جنوب إفريقيا ومالي لحساب المجموعة الخامسة عينها.
فعلى ملعب أمادو غون كوليبالي في مدينة كورهوغو في أقصى شمال كوت ديفوار، تسعى تونس لتحقيق الأهم، قبل الاصطدام بمالي السبت ثم جنوب إفريقيا.
وتملك تونس استقرارا وثباتا تقنيا مميزا، إذ تخوض النهائيات 16 تواليا منذ 1994.
وخلال هذه الفترة، توجت على أرضها في 2004، واحتلت المركز الثاني مرة أيضا (1996)، كما بلغت الدور نصف النهائي مرتين وواظبت على بلوغ ربع النهائي على الأقل في آخر أربع نسخ.
لكن هذه المرة، تأمل أن تتمكن من كسر عقدة الوصول للنهائي، على يد مدربها جلال القادري الذي يقودها منذ قرابة عامين، شهدا تطورا واضحا على مستوى النتائج والأداء.
وتبدو الفرصة سانحة أمام «نسور قرطاج» لتحقيق الفوز أمام ناميبيا قليلة الخبرة بالبطولة، وأسهل مبارياته بالمجموعة على الورق.
وفي صدام قوي لحساب المجموعة عينها، تلتقي جنوب إفريقيا، الطامحة للقب ثان بعد 1996، مالي التي تخوض البطولة للمرة التاسعة على التوالي.
وتتمتع مالي بخط وسط قوي يضم إيف بيسوما (توتنهام الإنجليزي) ومحمد كامارا (موناكو الفرنسي) وأمادو هايدارا (لايبزيغ).
والتقى الفريقان مرتين في البطولة، فتمكنت مالي من إقصاء «بافانا بافانا» في ربع نهائي 2002 بهدفين، فيما انتهى لقاؤهما للدور عينه في 2013 بالتعادل الإيجابي، قبل أن تعبر مالي لنصف النهائي بركلات الترجيح.
وفي المجموعة الرابعة، تسعى بوركينا فاسو للخروج من مرحلة تراجع النتائج أخيرا والفوز على موريتانيا الباحثة عن فوزها الأول في ثالث مشاركاتها.
وباتت بوركينا فاسو أخيرا حصانا أسود في البطولة، إذ وصلت لنصف النهائي ثلاث مرات في آخر أربع مشاركات لها (بين 2013 – 2021)، وكانت أفضل نتائجها الوصول للمباراة النهائية في 2013 حين خسرت أمام نيجيريا وحلت ثالثة في نسخة 2017 ورابعة في نسخة 2021 الماضية.
ورغم تراجع النتائج، قال المدرب الفرنسي أوبير فيلو للإعلام المحلي إنه «يحلم» بتحقيق كأس البطولة.
وتصطدم رغبة «الخيول» في الفوز بآمال منتخب «المرابطون» المشارك للمرة الثالثة تواليا.
ولا تزال موريتانيا تبحث عن فوزها الأول بعد تعادلين وأربع هزائم، مسجلة هدف واحد فقط من ضربة جزاء في ست لقاءات.

برنامج الثلاثاء

في ما يأتي برنامج مباريات الثلاثاء ضمن كأس أمم إفريقيا في كرة القدم التي تستضيفها كوت ديفوار حتى 11 فبراير 2024 (بالتوقيت المغربي):

المجموعة الرابعة

(15:00) بوركينا فاسو – موريتانيا

المجموعة الخامسة

(18:00) تونس – ناميبيا
(21:00) مالي – جنوب إفريقيا


بتاريخ : 16/01/2024