جمال الفقير يوقع «دموع الصمت» بالمقهى الثقافي ببلقصيري

في إطار أنشطتها الثقافية للموسم الجمعوي والثقافي الحالي، نظمت جمعية أجيالكم للثقافات والفنون والتنمية بمشرع بلقصيري، بتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، حفل توقيع رواية « دموع الصمت « للروائي جمال الفقير بمقهى الأخوين بمشرع بلقصيري ، وهي الرواية الصادرة عن منشورات جامعة المبدعين المغاربة .
في البداية رحب الفاعل الجمعوي والثقافي طارق الكناش بالحضور الذي ملأ جوانب المقهى الثقافي ، بعد ذلك تحدث الأستاذ محمد الحاضي بإسهاب عن الشخصية المركزية للرواية «سهام « القادمة من الهامش، والتي عانت الأمرين في سبيل تحقيق ذاتها ومرادها. كما أشار المتدخل إلى بعض مكونات الخطاب في الرواية مثل الأزمنة والأمكنة والشخوص التي حملت أبعادا ودلالات أسهمت في تنمية الأحداث وتطويرها ..
بعد ذلك تناول الكلمة الباحث عبدالجليل الشافعي الذي سبر في أغوار الأبعاد السياسية والإجتماعية والنفسية والأدبية للرواية، وتطرق لتيماتها ومستويات الخطاب فيها ..
ومن جهته، اعتبر المحتفى به أن العمل هو مجهود سنوات وليس وليد اللحظة ، مشيرا إلى أن القارئ هو من له السلطة في تأويل مايريد ..
وقد عرف اللقاء الثقافي الذي قدمه الباحث والناقد حسين أوعسري، حضور فعاليات ثقافية وفنية وجمعوية التي ناقشت الرواية من خلال تدخلاتها القيمة .واختتمت هذه اللمة الثقافية المنظمة احتراما للإجراءات الوقائية بتوقيع نسخ من الرواية.


بتاريخ : 19/04/2021

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *