جمعية «مفردات» تعلن عن دعوة مفتوحة جديدة لبرنامج «مصلحة مشتركة» الذي يهدف إلى خلق طُرق ابتكاريّة للعمل والتعاون

 

تعلن « مفردات « عن دعوة مفتوحة جديدة لبرنامج « مصلحة مشتركة » الذي يهدف إلى خلق طُرق ابتكاريّة للعمل والتعاون عبر ما يقدّمه من دعمٍ لمشاريع يتّخذ فيها مختلف ممارسات وممارسي الفنّ المبادرة لتوحيد جهودهنّ في تحديد مورد أو مصلحة متبادلة و جوهريّة لعملهنّ و لاقتراح كيفيّة المشاركتها سويًّا أو تطويرها.
و تفتح باب الترشيح أمام المعنيين، على أن توضع طلبات الترشيح قبل 15 من شهر شتنبر القادم.
و حسب البيان، الذي نشره المنظمون، وت وصلت الجريدة بنسخة منه، فإن الدعوة عامة، و يكمن الهدف الأوسع من البرنامج في تشجيع الحوارات المثمرة و الحثّ على تطوير بروتوكولات مخصَّصة للتعاون و الحثّ على التجارب الفنيّة الجديدة. و مع الوقت، و من خلال مختلف أنواع التجريب في التنظيم الذاتي، قد تتّضح بأن قيمة المشاركة الجماعية و السخاء ضمن مجتمعات الفن، أهمّ من صناديق التمويل و المؤسسات.
و أوضح نفس المصدر انه مع إطلاق الدورة هذه، تقدم « مفردات « مجموعة من أنواع المشاريع، و تُوَجّه الدعوة المفتوحة هذه إلى المجموعات أو الهيئات غير الرسميّة المهتمّة بالتنظيم الذاتي، و سيدعم البرنامج المشاريع وفقاً لثلاث فئات مختلفة و هي التالية:
تعاونيّة غير رسمية: لتشكيل مجموعة من أجل تحديد مورد معيّن معًا وتأمينه ومشاركته.
و موضوع للنّقاش: للراغبين في الالتقاء و تنظيم المناقشات الجماعية مثل الندوات و الورشات.
و أفكار أخرى: لأشكال أخرى من التنظيم الذاتي تقترحها المجموعة والتي لم يتم تناولها من قبل.
بعد تقديم نموذج الطلب ستجري « مفردات «، محادثات مع المرشّحين الذين تم اختيارهم في القائمة المختصرة، تخص مشاريعهم، نظرًا لأنّ أحد أهداف البرنامج هذا هو خلق الأدوات و البروتوكولات.. المتعلّقة بنماذج من التنظيم الذاتي ومشاركتها.
و لتقديم طلب الترشح أو للحصول على المزيد من المعلومات، يضع المنضمون موقعهم تحت تصرف المهتمين وهو كالتالي:
http://mophradat.org
يُقام برنامج «مصلحة مشتركة» بدعم من شركاء «مفردات» المؤسسيين، وبدعم إضافي من مؤسسة «آندي وارهول» للفنون البصريّة ووزارة الخارجية الفلمنكيّة.
هذا و»مفردات» حسب ما تعرف به نفسها، هي مؤسسة مسجلة كجمعية دولية غير ربحية في بلجيكا منذ عام 2004، وتتخذ مدينة بروكسيل مقراّ لها. وقد تأسّست قبل تحت إسم «صندوق شباب المسرح العربي» كأوّل منظمة تمويل إقليمية للفن والثقافة، ومع نمو أنشطتها المختصة بطرح المحتوى الفني، قرّرت في عام 2015 تغيير إسمها بشكل رسمي من أجل التعبير بشكل أفضل عن توجهاتها الفنية ونطاق عملها الواسع
و هي تسعى ل»خلق فرص للتفكير والانتاج والمشاركة بين الفنانين العرب وأقرانهم في كل مكان،أنشطتها وسائط وأدوات – فنية، حوارية، لوجستية ومالية – في أيدي الفنانين بهدف استعمالها لخلق وابتكار ممارسات فنية جديدة، وتأسيس جمعيات فنية وتكوين جماهير للفن.»
أما عن إسمها: «مفردات» فهو مرادفٌ لـ«كلمات» أو «مصطلحات»، وتم اختيار هذا الإسم للإيحاء بفرديّة العناصر المختلفة ضمن المجموعة الواحدة، ولأنه يخاطب المفاهيم والمعاني المشتركة التي تولّدها هذه العناصر عند جمعها.
ويجدر التذكير أن «مفردات» سبق لها وحضرت المغرب للتعريف بأنشطتها وتقديم برامجها، في إطار تظاهرة نظمتها H2 61 26 وذلك مساء يوم الإثنين 14 ينايرالماضي بالدارالبيضاء


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 17/05/2022