دورات تكوينية بالحوز من أجل إشاعة التثقيف في مجال حقوق الإنسان بالوسط المدرسي

احتضنت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالحوز، يومي 8 و 9 دجنبر الجاري، المحطة الثانية من سلسلة الدورات التكوينية الرامية إلى تعزيز قدرات مؤطري ومنشطي نوادي المواطنة وحقوق الإنسان، «قصد إشاعة التثقيف في مجال حقوق الإنسان بالوسط المدرسي، وكذا في منظومة التدريس».
«واستهدفت هذه الدورة، التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش- آسفي، بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، واستفاد منها 160 منشطا، بمعدل 20 منشطا عن كل مديرية من المديريات الثماني التابعة للأكاديمية، تقوية قدرات مؤطري نوادي المواطنة وحقوق الإنسان، في مجال تأطير وتنشيط هذه الأندية، عبر إدماج المقاربة الحقوقية، وذلك من خلال تملك المفاهيم والأسس المرجعية الناظمة لثقافة حقوق الإنسان» حسب الجهة المنظمة ، لافتة إلى أنها «شملت التدابير ذات الصلة بهيكلة وتنشيط الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية، وإدماج المقاربة الحقوقية ضمن مشروع المؤسسة المندمج، وترسيخ مقاربة النوع الاجتماعي، إضافة إلى مناهضة العنف المبني على النوع بالوسط المدرسي. وبلغ عدد المستفدين من هذا التكوين التربوي الحقوقي 20 مؤطرا، ينتمون لمختلف نوادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحوز».
«وأطر التظاهرة فريق من أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان مراكش- آسفي، يتألف من منسق لجنة النهوض بثقافة حقوق الإنسان، بوجمعة بلهند، وعضو اللجنة الناشطة الجمعوية في مجال الطفولة وحقوق النساء، فاطمة تاسويكت، ومنسق لجنة تتبع وتقييم السياسات العمومية والبرامج الجهوية، وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، منير الشرقي، وعضو فريق المكونين في برنامج ثانوية التحدي، عبد الكبير أجميعي» يضيف المصدر ذاته .
وأعرب المستفيدون والمستفيدات من الدورة عن رغبتهم في «مأسسة هذه المبادرات وتطويرها، حتى تسهم في النهوض بأداء الأندية التربوية وتجويده، باعتبارها عاملا مساعدا على نشر مبادئ وأسس التربية على حقوق الإنسان بالوسط المدرسي وإشاعتها»
هذا «وقد انطلقت هذه الدورات التكوينية بمقر المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باليوسفية، يومي 29 و30 نونبر الفارط، وستتواصل في باقي المديريات التابعة للأكاديمية، إلى غاية 15 دجنبر الجاري» وفق المصدر نفسه .
ويشكل عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية ضمن الوسط المدرسي، من خلال أندية المواطنة وحقوق الإنسان، رهانا حاليا ومستقبليا، مشتركا مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها، باعتبار العناية بالنشء رافعة ناجعة للتربية على حقوق الإنسان وقيمها، بإشراف وتأطير هيئة التدريس.
وتجدر الإشارة إلى أن المجلس عمد، في هذا الاتجاه، إلى إعداد دليل يشكل مرجعا للاسترشاد والاستئناس، ضمن دينامية إحداث أندية المواطنة وحقوق الإنسان، وإغناء أنشطتها، في إطار ضمان حق مشاركة التلميذات والتلاميذ في هذه الدينامية، كما نصت عليه مقتضيات اتفاقية حقوق الطفل.
ويتضمن هذا الدليل مدخلا تمهيديا إلى التربية على حقوق الإنسان، كما يتناول، بالبيان الوظيفي، الحياة المدرسية في علاقتها بالأندية التربوية في الوسط المدرسي، في إطار أنشطتها المندمجة، ليركز بعد ذلك على أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، من خلال خصوصياتها، وخطوات إحداثها، وهيكلتها، ومهام التأطير، ومقومات العمل بهذه الأندية، وترتيبات الفعالية والنجاعة، ثم التقويم. ويتضمن هذا الدليل ، في الختام، ملاحق مرجعية استرشادية وتوثيقية.


بتاريخ : 13/12/2021