سيكون الأضخم في العالم بسعة 115 ألف متفرج.. الكشف عن شكل الملعب الكبير للدار البيضاء

أعلنت شركة التصميم الإنجليزية “بوبيلوس”، ومجوعة ولعلو للتصميم والدراسات المعمارية، مساء أول أمس الأربعاء، عن فوزهما بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي سيتم بناؤه على مساحة تبلغ 100 هكتار في جماعة المنصورية، التابعة لإقليم بنسليمان، وبطاقة استيعابية تقدر بـ 115 ألف متفرج.
وبالموازارة مع ذلك تم الكشف أيضا عن شكل الملعب ، التي سيكون مستوحى من الخيمة والتجمعات الشعبية المعروفة بـ”الموسم” وبتداخل سلس مع المناظر الطبيعية الغابوية.
ومن المنتظر أن يكون الملعب الكبير للدار البيضاء الأضخم على المستوى العالمي،
وسيكون الملعب متوافقًا مع الشروط المعتمدة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث يتوقع أن يصبح أجمل ملاعب مونديال 2030، الذي سيحتضنه المغرب بالتشارك مع إسبانيا والبرتغال.
وعلق كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة بوبيلوس بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بالقول: “نحن فخورون جدًا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا Oualalou + Choi. ويعد الملعب الكبير للدار البيضاء مكانا مميزا ومعلمة لمواطني الدار البيضاء والمغرب، حيث سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم”.
وفي المقابل قال طارق ولعلو، مدير التصميم والمهندس الرئيسي للمشروع: “إن الملعب الكبير للدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة. وهي متجذرة في الشخصيات القديمة والبدائية: الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية. إنها مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن الملعب الكبير للدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية”. ذ
أما فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة بوبيلوس بفرنسا، والمهندس الرئيسي للمشروع: “يعتبر الملعب الكبير بالدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية جلالة الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب. وسيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030. وتدل وتيرة أعمال البناء المتوقعة في بنسليمان على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع المذهل في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. وسيكون بمثابة رصيد كبير للبلاد، وسيرفع المغرب إلى أعلى منصة عالمية لتطوير البنية التحتية الرياضية”.


بتاريخ : 22/03/2024