انتخاب مكتب مجلس النواب : طغيان الغياب واستحواذ الأغلبية على مقاعد الأمناء والمحاسبين

انتخب مجلس النواب مساء أول أمس أعضاء مكتبه خلال الجلسة العامة، التي خصصت لانتخاب أعضاء مكتب المجلس تطبيقا للفصل 62 من الدستور ومقتضيات المادة 28 من النظام الداخلي للمجلس.
وحصلت لائحة أعضاء المكتب التي عرضها راشيد الطالبي العلمي رئيس المجلس للتصويت على 163 صوتا من أصل 170 فيما تم احتساب 07 أصوات ملغاة.
وعرفت الجلسة غيابات مثيرة للجدل بعد ان تجاوزت نصف العدد، كما استفردت الأغلبية الحكومية بمقاعد المحاسبين الأمناء رغم تنبيه المعارضة الاتحادية لخطورة هذا الاستحواذ في بداية الولاية التشريعية مما يعني اضعافا ممنهجا للمعارضة داخل مجلس النواب .
وجاءت عضوية المكتب على الشكل التالي:
النائب الأول لرئيس مجلس النواب محمد الصيباري عن فريق الأصالة، والنيابة الثانية لعبد الصمد قيوح عن الفريق الاستقلالي، والنيابة الثالثة إدريس اشطيبي عن الفريق الاشتراكي، والنيابة الرابعة لمحمد أوزين عن الفريق الحركي، ومحمد جودار عن للفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بالنيابة الخامسة، والنيابة السادسة لنادية التهامي عن فريق التقدم والاشتراكية، بينما في النيابة السابعة والثامنة لفريق الأحرار يمثله كل من زينة إدحلي ومحمد غيات على التوالي.
وحسب نتيجة التصويت تم حسم أمناء مجلس النواب، وهم النائب امبارك حمية عن التجمع الوطني للأحرار، ونادية بزندفة عن الأصالة والمعاصرة، ومروى الأنصاري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.
وفي منصب محاسب المجلس، تم التصويت على كل من محمد الحموتي عن فريق الأصالة والمعاصرة، وطارق القادري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محاسبا ثانيا للمجلس.
وفي السياق، كان نواب المجلس قد أعادوا انتخاب النائب البرلماني راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب لنصف الولاية الثانية من الولاية التشريعية الحالية، وذلك خلال جلسة افتتاح الدورة الربيعية للسنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية 2021- 2026، التي انعقدت يوم الجمعة 12 أبريل 2024.
وحصل مرشح الأغلبية الحكومية راشيد الطالبي العلمي على 264 صوتا.


الكاتب : محمد الطالبي / تصوير: المساوي

  

بتاريخ : 20/04/2024