على خلفية الأمطار العاصفية التي شهدتها مناطق عديدة بالإقليم

الهليكوبتر تنقذ مواطنا فاجأه فيضان واد سوس والمياه تغمر المسجد الكبير بتارودانت

تمكنت طائرة مروحية «هليكوبتر» تابعة للقوات المسلحة الملكية، يوم الخميس 7 يناير 2021، من إنقاذ مواطن حاصرته سيول وادي سوس على مستوى النفوذ الترابي لجماعة سيدي دحمان بإقليم تارودانت. ويتعلق الأمر بحارس لأحد مقاطع الرمال بذات الجماعة، والذي وجد نفسه محاصرا بالسيول الجارفة التي غمرت الوادي من جهتين .عملية الإنقاذ أشرفت عليها لجنة جهوية ترأسها والي جهة سوس ماسة، ولجنة إقليمية بحضور عامل إقليم تارودانت.
وارتباطا بمخلفات الأمطار القوية التي عرفتها مناطق عديدة من النفوذ الترابي للاقليم، استفاقت ساكنة أحياء متفرقة بمدينة تارودانت يوم الخميس 7 يناير 2021 على تسجيل «حوادث فيضان عديدة» من ضمنها حادث غمر المياه للمسجد الكبير بشكل غير مسبوق.
وللإشارة فإن المسجد الكبير سبق أن تم ترميمه تحت إشراف مصالح وزارة الأوقاف بالمدينة، مؤخرا، وذلك بعد «الفاجعة « التي لحقت المسجد يوم الثلاثاء 7 ماي 2013، المتمثلة في حريق مهول خلفا خسائر مادية كبيرة. ويعد المسجد الكبير بالنسبة لمدينة تارودانت بمثابة القلب النابض وحوله تأسست معالمها وعمرانها، حيث لعب أدوارا تاريخية وعلمية وسياسية واجتماعية خلال مختلف المحطات التاريخية للمدينة.
هذا وقد تضاربت الآراء بشأن أسباب وقوع هذا الفيضان، حيث اعتبرت مصادر محلية «أن المشكل تقني محض»، في وقت رأى آخرون «أن الوضعية ذاتها عاشت على إيقاعها منازل ومحلات متواجدة بأحياء أخرى مجاورة، وذلك جراء عدم تنقية مجاري مياه الأمطار منذ مدة، ما يطرح مسؤولية الجهات المعنية ذات الاختصاص في غياب الإجراءات الاستباقية اللازمة تفاديا لحصول الحوادث ذات الفواتير الباهظة».
هذا وكانت اللجنة الإقليمية لليقظة والتنسيق بإقليم تارودانت، قد دعت الخميس المنصرم، الساكنة المحلية إلى» توخي الحيطة جراء التساقطات الثلجية والأمطار العاصفية التي تشهدها مختلف الجماعات الترابية بالإقليم»، حيث أوضح بلاغ للجنة، «أنه تبعا للنشرات الجوية الإنذارية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بخصوص الأمطار العاصفية والتساقطات الثلجية التي تعرفها المملكة عموما، وإقليم تارودانت خصوصا، يتعين على المواطنين الحفاظ على سلامتهم، واحترام توجيهات السلطات العمومية بهذا الخصوص».


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 12/01/2021

أخبار مرتبطة

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

  أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس أنفوفاك المغرب، أن عدم ظهور بؤر وبائية تتعلق بمرض الحصبة في تراب جهة

لماذا لا يشمل حتى تلاميذ التعليم الخصوصي   في إطار مواصلة تنزيلها لورش التعميم التدريجي لتدريس اللغة الأمازيعية بسلك التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *