في حفل تأبين فقيد الحركة النقابية بالمغرب نور الدين فاتح من طرف الفيدرالية الديمقراطية للشغل 

 عبد الحميد فاتحي: رحلة نورالدين النضالية والنقابية والسياسية والإنسانية كانت قصيرة في العمر وكبيرة في العطاء
أرملة الفقيد ماريا أنطونيا تروخيو: الفقيد كان يتمتع بخصال  إنسانية و نضالية  رفيعة ..

 

 

في لحظة تخليد ذكرى الوفاء لروح فقيد الحركة النقابية بالمغرب الراحل نور الدين فاتح أيقونة الحركة النقابية المناضلة بأخلاق رفيعة، أقام رفاقه حفل تأبيني بمناسبة إعادة هيكلة المكتب الحالي للفيدرالية الديمقراطية للشغل بتطوان.
وتميز هذا الحفل الاستثنائي الذي عرف حضور عقيلة الراحل السيدة ماريا أنطونيا تروخيو وشخصيات سياسية ونقابية فضلا عن أصدقائه في الحياة وأفراد أسرته، و من خلال كلمات التأبين التي ألقيت في هذه المناسبة رفرف فوق سماء الحمامة البيضاء، صبيحة يوم السبت سادس مارس الجاري، روح المناضل النقابي والمثقف العضوي نور الدين فاتح، التي استحضرت خصاله حميدة في مناحي كثيرة من الحياة بالتزاماته ومواقفه النبيلة والثابتة التي تشربها من المدرسة الاتحادية بقيمها الوطنية السمحة، وهكذا أضاءت صور من ذكرى مسيرة حياته النضالية قلوب رفاق نور الدين فاتح وكما كانت سماء مدينة تطوان حزينة وممطرة يوم مواراثه الثرى، أبت المدينة إلا أن تتشح سوادا وتذرف «مطرا» حزنا على فقدانه المبكر ووداعه الأخير تجاه الأبدية.
وقد أبت القيادة الوطنية للفدرالية الديمقراطية للشغل يتقدمهم الكاتب العام المركزي الأخ عبد الحميد فاتحي وأعضاء المكتب المركزي الفيدرالي وأرملة الراحل ماريا أنطونيا تروخيو، ورفاقه الفدراليين والاتحاديين إلا أن تحضر إلى مدينة تطوان لتتقاسم مع رفاقه في النضال مسيرته الحافلة بالعطاء و المواقف .
وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل الأخ عبد الحميد فاتحي، الخصال والمناقب التي كان يتحلى بها الراحل نورالدين فاتح، خاصة منها وطنيته الصادقة وحبه للمغرب وتشبعه بقيم الحداثة والديمقراطية، مما جعل فاتيحي يصر القول على أن نور الدين حي بعد رحيله، حي بيننا حي في قلوبنا في ترابنا وسيبقى حيا في المستقبل.
وأشار الكاتب العام المركزي، إلى أنه يصعب له الحديث عن مسار ورحلة نورالدين النضالية والنقابية والسياسية والإنسانية القصيرة في العمر والكبيرة في العطاء والتضحية، فهو قبل كل هذا وذاك إنسان مغربي إسباني أممي منفتح على كل القيم الإنسانية، رجل كان دائم الجلوس في المقعد الثالث على يساري في جميع اجتماعات المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل، وكان يصر على أن لا يغير مكانه.
وعدد الأخ الفاتحي المحطات والحالات الإنسانية التي جمعته بالفقيدة، والتي امتزج فيها الفرح والغضب والتصالح، ومرحلة تدبير ما كان يعتمل في قطاع الجماعات المحلية، أبان خلالها عن نكران الذات وصبره وسعيه الدائم عن التوازنات رغم تموقعه في فوهة الإعصار، مما يؤكد أنه كان جزءا من الحل والمخارج وليس طرفا في المشكل، هذا إلى أنه كان رمزا للتعاون والتآزر والاعتدال.
وذكر الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية بالدور الكبير والريادي للفقيد نورالدين فاتح، بعد تحمل الكتابة العامة للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية، سنة 2014، كما عمل على نسج علاقات كبيرة وقوية مع مركزيات عالمية، خصوصا وأنه تحمل مسؤولية العلاقات الخارجية ، حيث نجح في ربط علاقات مع أكبر مركزية نقابية بالبرازيل والاتحاد العام للشغل الإسباني التي أثمرت عن برامج ومشاريع مشتركة.
وعرج الأخ الفاتحي على مسار الفقيد السياسي حيث أكد انخراطه في حزب القوات الشعبية منذ نعومة أظافره، وبقي مؤمنا بقيم اليسار الديمقراطي الباحث عن بناء دولة الحق والقانون والمجتمع الحداثي الديموقرطي، مما جعله ينسج علاقات قوية مع الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني.
أرملة الفقيد ماريا نطونيا تروخيو ذكرت بإنسانية الراحل، الذي كان كتوما وصبورا ومحبا للخير وكثير العطاء.
وركزت تروخيو، التي شغلت منصب وزيرة الإسكان بين عامي 2004 و 2007 ، خلال حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الأولى، على الجوانب المضيئة في مسار زورجها الراحل، مشددة أنه كان يحب وطنه إلى درجة الجنون، كما أكدت أنه كان صديقا لإسبانيا.
باقي التدخلات لرفاق الراحل وقفت على مواقفه في الإسهام في التنسيق النقابي القطاعي الذي أثمر اتفاقا أساسيا مع وزارة الداخلية بمكاسب جديدة لشغيلة الجماعات، كما ذكرت بدوره في ربط علاقات مع منظمات نقابية دولية، خاصة بالبرازيل وإسبانيا، وقيادته النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية باقتدار وحفاظه على وحدتها وصلابتها.
و اختتم هذا الحفل التأبيني للفقيد نور الدين فاتح ، بإعادة هيكلة الاتحاد المحلي للفيدارلية الديمقراطية للشغل تحت إشراف نائب الكاتب العام الأخ الصادق الرغيوي. و جاءت تشكيلة المكتب على الشكل التالي .
الكاتب العام : الخليل الحضري
النائب الأول: الخريم محمد العربي
النائب الثاني:  عبد الحي الطيار
الأمين:  سعيد سلطاني
نائب  الأمين: بوجمعة بولغودان
المقرر : الحيوش عبد العزيز
المستشارون
لبنى الشنتوف
سعيد اميار
عبد الحي العدالي
العطار رشيد
محمد البقالي القاسمي
السوري فدوى
عبد القادر الفيلالي
محمد فكري
حمظة ابراهيمي
البورش فاطمة
محمد الطيبي
هيبة البقالي
محمد بودغية


الكاتب : مكتب تطوان : جواد الكلخة 

  

بتاريخ : 08/03/2021