قضية البرلمان : الشروع في صرف منحة 2500 درهم للمتضررين من الزلزال ابتداء من نهاية هذا الشهر

 

كشف  فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن الحكومة ستشرع، ابتداء من هذا الشهر، في منح 2500 درهم لكل أسرة متضررة من زلزال الحوز.
وأوضح لقجع، يوم الجمعة 22 شتنبر الجاري، خلال اجتماع مشترك بين لجنتي المالية بمجلسي البرلمان، أن الأسر المتضررة ستحصل، تنفيذا للتعليمات الملكية، على هذا المبلغ شهريا على مدى سنة، في حدود سقف 30 ألف درهم لكل أسرة.
وقال إنه سيتم إيصال هذا الدعم مباشرة إلى الأسر وسيتم توقيع اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير ضمن هذا السياق.
وإضافة إلى ذلك ستحصل الأسر على منحة 14مليون سنتيم بالنسبة لمن تهدم بيته كليا، و8 ملايين سنتيم لمن تهدم بيته جزئيا.
وسيصل الغلاف المالي المخصص للدعم المالي للأسر المتضررة ما يناهز 8 ملايير درهم تشمل إعادة بناء وتأهيل المساكن التي تضررت.
وأفاد لقجع بمجلس النواب، أنه تم تسجيل انهيار حوالي 59647 منزلا، 40 ألفا منهارة بشكل جزئي، فيما 32% منهارة بشكل كلي.
وكشف لقجع في حديثه مع البرلمانيين، عن تضرر حوالي 2130 دوارا في 163 جماعة، مشيرا إلى أن عدد الساكنة المتضررة من الزلزال بلغ 2.8 مليون نسمة غالبيتهم، أي %66، تقريبا، من ساكنة المناطق المتضررة.
ومن جهة أخرى، أبرز المسؤول الحكومي، في ذات اللقاء،  عن مصادر تمويل برنامج إعادة إعمار وتأهيل المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شتنبر الجاري.
وذكر لقجع في عرضه بالاجتماع المشترك بين لجنتي المالية بمجلسي النواب والمستشارين، أن مصادر تمويل البرنامج تتمثل في الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال، والميزانية العامة للدولة، ومساهمات الجماعات الترابية، وصندوق الحسن الثاني، الدعم والتعاون الدولي .
وأشاد الوزير بالتعبئة القوية لجميع مصالح ومؤسسات الدولة لمواجهة هذه الفاجعة بتعليمات ملكية، وكذا بتضامن وتآزر كافة المغاربة داخل أرض الوطن وخارجه، وكذا بالدعم الدولي.


الكاتب : ع. الريحاني

  

بتاريخ : 28/09/2023