لحمداني، أفاية، لعسبي، الحيرش، لجرطي، هلالي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمتين الطويلتين المرشحتين للجائزة في دورتها السابعة عشرة لعام 2022/2023 في فرعي «الفنون والدراسات النقدية»، و«التنمية وبناء الدولة»، حيث تعمل لجان تحكيم الجائزة حالياً على التقييم الشامل لجميع العناوين المدرجة في قوائمها الطويلة.وبلغت أعداد المشاركات هذا العام في فرع «الفنون والدراسات النقدية» 286 مشاركة، بنسبة نمو قدرها حوالي 5% مقارنة بعدد المشاركات في الفرع ذاته من العام الماضي، والتي وصلت إلى 273 مشاركة، كما استقبل فرع «التنمية وبناء الدولة» هذا العام 293 مشاركة، وتشكل الترشيحات في هذين الفرعين 18% من إجمالي المشاركات في جميع الفروع.
وضمّت القائمة الطويلة لفرع «التنمية وبناء الدولة» 11 عنواناً من 9 دول ؛ هي، سوريا، تونس، مصر، الجزائر، العراق، موريتانيا، لبنان، البحرين والمغرب، وشملت كتاب
«غنيمة حرب.. الطب الحديث بالمغرب 1888 – 1940»، لـلكاتب والصحفي لحسن العسبي من المغرب، عن المركز الثقافي للكتاب.
وتضمنت القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» 12 عنواناً، من 4 دول عربية، هي تونس، والمغرب، وسوريا، والعراق، منها أعمال النقاد المغاربة:
«النسق والاستعمال.. من لسانيات اللغة إلى لسانيات التواصل»، لمحمد الحيرش من المغرب، عن دار الفاصلة للنشر، «هجرة التفكيك إلى النقد العربي.. بين الكونية والتحيز، دراسة في أنماط التلقي ورهاناتها»، للدكتور أحمد الجرطي من المغرب، عن دار فضاءات للنشر والتوزيع.
«نقد النقد والنظريات الأدبية والنقدية.. المعرفة والسلطة» للدكتور حميد لحمداني من المغرب، عن مركز الأبحاث السيميائية والدراسات الثقافية،
«المنهج التواصلي وآلياته، موسيقى الآلة.. نموذج نوبة الحجاز المشرقي»، لـخالد هلالي من المغرب، عن دار إفريقيا الشرق.
«صور الوجود في السينما والفلسفة»، لـمحمد نور الدين أفاية من المغرب، عن المركز الثقافي للكتاب.


بتاريخ : 22/11/2022