لقاء عرف استعراض المشاكل ومناقشة التحديات : موظفو وأطر قطاع الثقافة بتطوان يؤسسون مكتبهم النقابي

 

أكد المكتب الإقليمي لنقابة قطاع الثقافة بتطوان، التابع للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في بيان له عقب تأسيس هذه الهيئة مساء الخميس 23 نونبر الجاري بمقر (ف.د.ش)، على ضرورة تثمين خطوات الوزارة الرامية لضخ كفاءات شبابية على مستوى الإدارة المركزية أو الجهوية في التدبير المالي والإداري والفني. كما أشار البيان إلى عامل المفاجأة المتمثل في التعيين الأخير على رأس أكبر مديرية للثقافة بالمغرب، وهي المديرية الإقليمية للثقافة بتطوان، داعيا إلى التعبئة الجماعية من أجل التصدي لأي محاولة تستهدف العبث بمنجزات الوزارة على مستوى أقاليم الجهة التابعة لهذه المديرية، قصد الحفاظ على إشعاعها والمصداقية التي تتمتع بها.
ونبّه المكتب الإقليمي للنقابة في بيانه إلى الوضع المأساوي للمؤسسات الثقافية بعمالة المضيق- الفنيدق؛ في غياب أي تدبير في المستوى، خصوصا لمؤسسة تحمل اسما ملكيا وهي مسرح لالة عائشة؛ ما نتج عنه انحسار بين في برمجتها الثقافية والفنية أو مواكبتها جماهيريا؛ كما كان الأمر عليه في السابق إبان الإدارة السابقة. كما ثمن البيان تفاعل السلطات المحلية والمجتمع المدني بتطوان مع مطالب أطر وموظفي القطاع بتطوان.
وعرف الجمع العام حضورا وازنا لموظفي قطاع الثقافة بالجهة؛ الذين ناقشوا بجدية ومسؤولية التحديات المطروحة على هذا القطاع إقليميا وجهويا؛ والذي تنتظره رهانات كبرى في إطار انخراطه في المشروع الوطني للتنمية البشرية؛ ما يجعل تأهيله اليوم أمرا ملحا قصد مواكبته للتحولات التي تعرفها الجهة. وهو ما يستدعي، بحسب المعنيين، ضرورة تحسين ظروف العمل بهذا القطاع من خلال الشفافية والحكامة؛ خاصة على مستوى تمكين الكفاءات من مناصب المسؤولية، أو من حيث تحسين ظروف الموظفين وحمايتهم من التعسف الإداري، أو تطوير أداء بعض المؤسسات الثقافية؛ وخاصة المراكز الثقافية بتمكينها من الاستقلالية في الإدارة الفنية، قصد تجويد خدماتها.
وبعد ملامسة ما تقوم به النقابة الديموقراطية للثقافة من مجهودات وخطوات نضالية وازنة للاحتجاج والتنديد بكل مظاهر وممارسات الشطط في استعمال السلطة التي تطال الموظفين، أو طرح نفسها كقوة اقتراحية باعتبارها النقابة الأكثر تمثيلا داخل قطاع الثقافة، تم خلال نهاية الجمع العام، انتخاب المكتب الإقليمي لتطوان يتكون من يوسف الريحاني كاتبا عاما إقليميا، وثريا فريحة نائبة له، وجمال بوهدى أمينا للمال، وخالد الجنبي نائبا له، إضافة إلى أحمد الطعيمي مقررا، وثريا المهداوي نائبة له، فضلا عن مستشارين ويتعلق الأمر بكل من كلثوم الرملي، يوسف المقدم، فوزي الطنجبة، إجلال المصلوحي، بشرى الاشهب.
وتم خلال نفس اللقاء تحديد تشكيلة المكتب الجهوي للنقابة الذي جاءت على الشكل التالي: الكاتب العام الجهوي: الحسين بنحدو – نائبه: محمد المودن – أمين المال: سعيد أزرقان – نائبه: سعيد كافح – المقرر: خالد الجنبي – نائبه: نزيهة البشير العلمي – المستشارون: حبيبة البقالي- ثريا فريحة- حسن التاجر- ثريا بلفقيه- نعيمة الساخيري- أحمد الطعيمي- يوسف الريحاني- فوزي الطنجبة- ثريا المهداوي.


الكاتب : عبد المالك الحطري

  

بتاريخ : 28/11/2023