مصر تبلغ ثمن النهائي دون انتصار وغانا تنتظر أملا ضئيلا

بلغت مصر، حاملة اللقب سبع مرات، ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار، بتعادلها مع الرأس الأخضر المتصدرة 2 – 2، أول أمس الاثنين، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية،
وسجل محمود حسين تريزيغيه (50) ومصطفى محمد (90+3) هدفي مصر، التي استفادت من هدية الموزمبيق التي أسقطت غانا في فخ التعادل بالنتيجة ذاتها، وخطفت وصافة المجموعة برصيد ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات، فيما سجي غيلسون تافاريس (45+1) وبرايان تيكسيرا (90+9) هدفي الرأس الأخضر، التي كانت ضامنة تأهلها وصدارة المجموعة.
وأكدت الرأس الأخضر، التي لعبت بفريقها الرديف، جدارتها بصدارة المجموعة بالوصول إلى سبع نقاط أمام مصر، فيما كانت غانا الخاسر الأكبر، بعد إهدارها تقدما بثنائية نظيفة وسقوطها في فخ التعادل الذي أدى إلى تراجعها إلى المركز الثالث بنقطتين، وباتت حظوظها في اللحاق بركب المتأهلين تتوقف على أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.
وأنهت مصر دور المجموعات دون تحقيق فوز واحد للمرة الأولى منذ 1992، حين خرجت بهزيمتين أمام زامبيا وغانا.
وقال المدرب البرتغالي لمصر روي فيتوريا «هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن نستفيد منها لتحسين أدائنا»، فيما قال تريزيغيه «الحمد لله على التأهل، هذا هو الأهم اليوم.. كل الفريق قاتل اليوم من أجل بلدنا.. وهذا هو الأهم، إن شاء الله سنعود بالكأس في 12 فبراير».
وأجرى فيتوريا ثلاثة تغييرات على تشكيلته التي تعادلت مع غانا 2 – 2، فأشرك ظهير الزمالك أحمد فتوح ولاعب وسط الأهلي مروان فتحي وجناج الزمالك أحمد سيد زيزو محل الغائب الأبرز محمد صلاح المصاب.
فيما أراح المدرب المحلي بيدرو بريتو 7 لاعبين من تشكيلة الرأس الأخضر التي سحقت موزامبيق 3 – 0، مبقيا على الحارس جوسيمار دياز والمدافع لوغان كوستا ولاعب الوسط كيفن بينا والمهاجم ريان مينديش.
وأكد مدرب الرأس الأخضر بريتو «نحن مسرورون بنتيجة هذه المباراة».
وتابع «صحيح كنا متأهلين للدور القادم، لكن لعبنا لنثبت لكل الفرق أن الرأس الأخضر تلعب بجدية وبذلت قصارى جهدها».


بتاريخ : 24/01/2024