«مقامات ومقالات في المجتمع والمعرفة والإعلام» الطاهر الطويل يقتنص العابر ويسبر غور الوقائع

صدر حديثا كتاب جديد للكاتب والصحفي الطاهر الطويل بعنوان «مقامات ومقالات في المجتمع والمعرفة والإعلام».
ويتعلق الأمر بالكتاب الشهري السادس ضمن سلسلة «القراءة المواطنة» التي تصدرها حلقة الفكر المغربي بفاس.
بغلاف تزينه لوحة للفنان السوري موقف مخول، يضم الكتاب مقالات قصيرة ومكثفة، أشبه ما تكون بـ»الكبسولات»، كتبت في أزمنة مختلفة، تمتد من منتصف تسعينيات القرن الماضي إلى مطلع سنة 2014م، ونشرت في صيغة أعمدة في منابر مغربية وعربية متعددة.
وقد اقتضى نقل تلك المقالات من الأعمدة إلى الكتاب، أن تدخل عليها بعض التعديلات الطفيفة، دون أن يمس ذلك ببنيانها ومضمونها الذي لا يختص بزمان أو مكان محددين.
يقول الطاهر الطويل في مقدمة الكتاب: «توصف الكتابة بكونها اقتناصا للحظة الهاربة التي إن لم يعبر عنها في الحين تنفلت من عقال الكاتب، وقد تستعصي عليه في ما بعد. بيد أن الكاتب لا يكتفي باقتناص العابر فحسب، وإنما يروم أيضا سبر أغوار العناصر الجوهرية في الوقائع والمشاعر والطباع، وفق رؤيته الخاصة».
سبق للكاتب الطاهر الطويل أن أصدر « لسان الحال» عن سلسلة شراع بطنجة، 1998، «المسرح الفردي في الوطن العربي»، عن الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، 2015 و»مرايا النفس المهشمة»، عن مكتبة سلمى الثقافية بتطوان سنة 2019.


بتاريخ : 25/08/2020

أخبار مرتبطة

  تشكل القراءة التاريخية لتجارب بعض الأعلام المؤسسة للفعل السياسي و الدبلوماسي في المغرب المستقل، لحظة فكرية يتم من خلالها

لحظة شعرية بمسيم كوني، احتضنها فضاء بيت المعتمد بن عباد بأغمات، ضمن احتفاء دار الشعر بمراكش بمرور سبع سنوات على

يقول بورخيس: “إن الفرق بين المؤلف والقارئ هو أن الكاتب يكتب ما يستطيع كتابته، بينما يقرأ القارئ ما يشاء”. فالكتابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *