ملتقى « زرقاء اليمامة» يكرم لطيفة المسكيني في دورته الثانية

تنظم دار الشعر في تطوان فعاليات الدورة الثانية من ملتقى «زرقاء اليمامة» يومه الجمعة 10 مارس الجاري، في القاعة الكبرى للمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، ابتداء من الساعة الرابعة مساء.
يقام هذا الملتقى بشراكة مع المدرسة العليا للأساتذة، واتحاد العمل النسائي، فرع مرتيل/ تطوان، وهو يكرم في دورته الحالية الشاعرة المغربية لطيفة المسكيني بتقديم كلمات وشهادات في حق المحتفى بها، مع أمسية شعرية لأصوات جديدة قادمة من المستقبل، رفقة الشاعرة أنيسة عيدون والشاعرة سامية دالي يوسف والشاعرة ابتهال المعرف. كما تشارك في هذه الأمسية طالبات صينيات، يتابعن تكوينا في المدرسة العليا للأساتذة، سيقدمن ترجمة لروائع الشعر الصيني، من خلال نصوص شعرية تنتصر للمرأة والحياة.
الشاعرة لطيفة المسكيني واحدة من أبرز الشاعرات المغربيات، منذ تسعينيات القرن الماضي، وهي صاحبة معرفة شعرية كونية كبرى، من خلال اشتغالها الأكاديمي على أعمال ابن عربي، وعبر دراساتها المرجعية في جماليات الخطاب الصوفي والشعري.
توجت لطيفة المسكيني في مستهلها الشعري بجائزة بجائزة فاس الشعرية لسنة 1993 لتنال، بعد عشر سنوات من ذلك، جائزة بيت الشعر في المغرب للشعراء الشباب سنة 2003، عن ديوانها الأول «السفر المنسي»، ثم أصدرت من بعده ديوان «قزحيات الصمت» سنة 2006، ثم ديوان «حناجرها عمياء» عن دار توبقال، والذي توج بجائزة المغرب للكتاب، في صنف الشعر 2008. كما صدر لها، أيضا، ديوان «فتنة الغياب» سنة 2013، وديوان «طروس» سنة 2020، إلى جانب سلسلة من الأعمال النقدية والفكرية.


بتاريخ : 10/03/2023