ساكنة عين الشق تترقب انطلاق المشاريع التنموية المبرمجة على أرض «الخيرية الإسلامية»

منطقة عانت لعقود من غياب مرافق حيوية موّجهة للأطفال واليافعين والشباب

صوّت مجلس جماعة الدار البيضاء في دورة ماي العادية وبالإجماع، على اقتناء ارض الخيرية الإسلامية بعين الشق بشارع بغداد، التي طالها الهدم منذ ما يقارب العقد من الزمن، وذلك من أجل إنجاز قطب اجتماعي..ثقافي.. فني ..ورياضي وإخراجه إلى حيز الوجود، حيث تجاوبت جماعة الدار البيضاء مع مطلب مجلس مقاطعة عين الشق الرامي إلى اقتناء هذه الأرض.
وتلقت الساكنة وعدد من الفاعلين باستبشار هذه الخطوة لأنها تقطع الطريق على كل أشكال وضع اليد على عقارات إضافية من طرف لوبيات مختصة في تشييد الإقامات السكنية في كل حي ومنطقة، ولأنها كذلك جاءت بمشاريع تنموية ذات أثر إيجابي على المواطنين من مختلف الفئات. ويتضمن هذا المشروع الحيوي الضخم، الذي سيحوّل أرض خيرية عين الشق من نقطة سوداء للنفايات الهامدة إلى مشروع مركب كبير (اجتماعي، ثقافي، فني، رياضي )، وهو ما يتماشى وطموحات غالبية ساكنة عين الشق، وفقا لتصريحات عدد من المواطنين للجريدة، الذين أكدوا على أن المنطقة ظلت منذ عقود خلت لا تتوفر على مرافق حيوية، خاصة بالنسبة لفئات الأطفال واليافعين والشباب التي تتوفر على طاقات إبداعية هائلة في شتى المجالات، والتي لم تجد بكل أسف مكانا لترجمتها وتطويرها.
وحسب مصادر خاصة فإن المعهد الموسيقي سيشيد على مساحة 5700 مترا مربعا وسعته 518 شخصا، ثم المسرح المفتوح بالهواء الطلق الذي سيشيد على مساحة 4350 مترا مربعا وسعته 1400شخصا، فمركز لذوي الاحتياجات الخاصة الذي من المرتقب أن يشيد على مساحة 3600 مترا مربعا وسعته 327 شخصا، إلى جانب مركز لعلاج الإدمان سيشيد على مساحة 3900 مترا مربعا وسعته 354 شخصا ثم ركز صحي سيشيد على مساحة 3600 مترا مربعا وسعته 327 شخصا. مشاريع ستشمل كذلك مأوى ومركز لحماية الطفولة سيشيد على مساحة 3900 مترا مربعا وسعته 354 شخصا وفضاء لألعاب الأطفال الذي سيشيد على مساحة 2900 مترا مربعا وسعته 300 طفلا، فقاعة مغطاة متعددة الرياضات سيشيد على مساحة 580 مترا مربعا وسعته 110 شخصا، بالإضافة إلى مسبح نصف أولمبي سيشيد على مساحة 1300 متر مربع وسعته 130 شخصا، وكذا ملعب كبير لكرة القدم بالمدرجات والمستودعات سيشيد على مساحة 6090 مترا مربعا وسعته 5000 شخص، فضلا عن ملاعب رياضية للقرب ستشيد على مساحة 1800 متر مربع وسعتها 200 شخصا، ثم مواقف للسيارات والدراجات على مساحة 950 مترا مربعا وتسع 70 سيارة، فقاعة للصلاة على مساحة 51 مترا مربعا وتسع 25 مصليا، فمرافق صحية عمومية ستشيد على مساحة 51 مترا مربعا تسع 25 شخصا ثم مساحة خضراء ستشيد على مساحة 4718 مترا مربعا.
واستقبل معظم ساكنة عين الشق هذا الخبر بارتياح كبير، خاصة الفئة الشابة ، متمنية الإسراع باستكمال كل الإجراءات الضرورية الإدارية والتقنية، حتى تنطلق أوراش هذا المشروع الكبير ، وتظهر معالمه للوجود وعلى أرض الواقع. وللإشارة، فإن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يشارك ويساهم في تسيير وتدبير الشأن المحلي بمقاطعة عين الشق من خلال تواجد المناضلة ليلى بوهو، بالمكتب المسير باعتبارها النائبة السادسة للرئيس، والمناضل بدر البوشيخي مستشارا وعضو بإحدى اللجن المهمة.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 09/05/2023