من أهم قرارات اجتماع المكتب الجامعي الأخير : لقاء مرتقب بين أندية كرة القدم ومديرية الضرائب وصندوق الضمان الاجتماعي لتأمين حياة ما بعد الاعتزال

شدد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال هذا الاجتماع الذي عقده المكتب المديري للجامعة، أول أمس الأحد، بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة عبر تقنية المناظرة المرئية، على ضرورة تنظيم يوم دراسي بين أندية كرة القدم الوطنية والمديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث أكد بلاغ للجامعة على أن هذا اللقاء سيخصص لمناقشة موضوع تأدية الضرائب لأسرة كرة القدم، وكذا تأدية واجبات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بداية من شهر يوليوز المقبل، من أجل العيش الكريم لما بعد الممارسة.
واستمع أعضاء المكتب المديري، خلال هذا الاجتماع إلى عرض لجمال السنوسي، رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، قدم فيه مشروعا جديدا بشأن تخفيض سن الممارسين ببطولة القسم الأول هواة إلى ما دون 25 سنة، مع السماح بتسجيل 4 لاعبين لا يتجاوز سنهم 28 سنة. وإلى 23 سنة بالنسبة لبطولة القسم الثاني هواة، مع السماح بتسجيل 4 لاعبين لا يتجاوز سنهم 25 سنة.
وبعد نقاش مستفيض، طالب المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، حسب البلاغ ذاته، من رئيس عصبة الهواة، إطلاق هذا المشروع بشكل استثنائي بداية من الموسم الكروي المقبل، على أن يتم تطبيق المشروع بأكمله سنة 2023.
وعلى مستوى المنتخبات الوطنية، وفي إطار إعادة هيكلة الإدارة التقنية للمنتخبات الوطنية، أكد البلاغ على أنه تم تقسيم الفئات الصغرى للمنتخبات الوطنية إلى قطبين، الأول من أقل من 13 سنة إلى أقل من 20 سنة وسيكون تحت إشراف فتحي جمال، والثاني يشمل المنتخب الوطني الأولمبي ومنتخب اللاعبين المحليين، والذي عهد به إلى الحسين عموتة، كما تم تكليف رينالد بيدروس بالإشراف على قطب كرة القدم النسوية، وهشام الدكيك على قطب كرة القدم داخل القاعة.
وفي ما يتعلق بمباريات البطولات القارية، أوضح البلاغ ذاته، إلى أعضاء المكتب الجامعي جددوا تأكيد الجامعة على طلب استضافة نهائي عصبة الأبطال الإفريقية بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، وكأس الاتحاد الإفريقي بمجمع الأمير مولاي عبد الله بالرباط، كما تم اختيار مدينتي وجدة وبركان لاحتضان أول نسخة لعصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم النسوية.
يذكر أن هذا الاجتماع استهل بقراءة الفاتحة على روح المرحوم رضا الساقي، لاعب نجم الشباب البيضاوي، الذي وافته المنية يوم الأحد الماضي في المباراة التي جمعت فريقه بجمعية حسنية بنسليمان، قبل أن يندد أعضاء المكتب المديري للجامعة بما تعرض له أحد حكام عصبة فاس مكناس، من اعتداء برسم منافسات بطولة القسم الشرفي الممتاز لعصبة فاس – مكناس، مطالبين بتسليط أقصى العقوبات على مرتكبي هذا العمل الخارج عن الروح الرياضية.
وأبلغ محمد جودار، نائب رئيس الجامعة، ورئيس لجنة البنيات التحية، زملاءه بالمكتب المديري للجامعة إشادة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بالعمل الذي تقوم به الجامعة في مجال البنيات التحتية، خلال الاجتماع الذي عقدته معها مؤخرا، مضيفا أن هذه اللجنة البرلمانية نوهت بالعمل التي تقوم بها الجامعة في هذا المجال، خصوصا احترامها التام لجميع المساطر القانونية والإدارية.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 20/04/2021