نجوم الظل يهزمون صلاح وحكيمي وأوسيمين بكأس إفريقيا

فتحت النسخة الأخيرة من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، التي استضافتها كوت ديفوار وتوجت بلقبها على حساب نيجيريا في المباراة النهائية، أبواب النجومية أمام عدد من اللاعبين الذين خطفوا الأضواء من أساطير القارة.
فقبل انطلاق البطولة بأسابيع قليلة، فاز النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي بجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء بالعام الماضي 2023، بعد منافسة في القائمة النهائية مع محمد صلاح، قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزي، والمغربي أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي.
لكن بصمة هذا الثلاثي لم تكن حاضرة في المونديال الإفريقي، حيث اكتفى محمد صلاح بتسجيل هدف وحيد أمام الموزمبيق من ضربة جزاء وانتهى مشواره مبكرا في البطولة بعد مباراتين فقط لإصابته بشد في العضلة الخلفية.
بينما كان الحضور الأبرز في صفوف منتخب مصر لمهاجمه مصطفى محمد، لاعب نانت الفرنسي الذي سجل أربعة أهداف للفراعنة، الذين ودعوا المنافسات بالخسارة أمام الكونغو الديمقراطية في دور الـ16 بضربات الترجيح.
وكذلك اكتفى أشرف حكيمي بتسجيل هدف في أول مباراة أمام تنزانيا، وبعدها أهدر ضربة جزاء كانت من أسباب الخروج من دور الثمن بالخسارة أمام جنوب إفريقيا.
وودع “أسود الأطلس” بطولة إفريقيا دون بصمة لنجومه سفيان أمرابط وحارس المرمى ياسين بونو وحكيم زياش وعز الدين أوناحي ويوسف النصيري، الذين كانوا ضمن قائمة مطولة تضم 30 لاعبا مرشحين لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا العام الماضي.
وانتهت مسيرة النجوم المغاربة أمام جنوب إفريقيا، التي قدمت أكثر من وجه بارز في البطولة مثل قائد الفريق رونوين ويليامز، الذي فاز بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى في البطولة بعد دوره البارز في منح “بافانا بافانا” الميدالية البرونزية الثانية في كأس أمم إفريقيا، بعدما تألق في تصديه لضربات الترجيح أمام الرأس الأخضر في دور الثمانية ثم الكونغو الديمقراطية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
كما لمع أيضا بصفوف منتخب جنوب إفريقيا لاعب الوسط تيبوهو موكوينا، وبيرسي تاو، نجم الأهلي المصري، الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل القارة في العام الماضي 2023.
وفي صفوف نيجيريا اكتفى فيكتور أوسيمين بهدف واحد أمام غينيا الاستوائية في مباراة الجولة الأولى، بينما ذهبت الأضواء كلها لزميله ويليام إيكونغ، قائد الفريق ومدافع باوك سالونيكا اليوناني، الذي سجل ثلاثة أهداف في مسيرة النسور وفاز بجائزة أفضل لاعب في البطولة.
وعلى مستوى خط الهجوم، لم يقدم أوسيمين نفس البصمة التي قدمها زميله أديمولا لوكمان، الذي سجل ثلاثة أهداف.
وكان إيميليو إنسوي، قائد منتخب غينيا الاستوائية، من نجوم الظل الذين خطفوا الأضواء بقوة، حيث انتزع جائزة الحذاء الذهبي بفضل تسجيله خمسة أهداف، متفوقا على أسماء من العيار الثقيل مثل فيكتور أوسيمين ويوسف النصيري ومحمد صلاح وساديو ماني وبغداد بونجاح.
ولمع أيضا على مستوى الهدافين الثنائي الأنغولي جاسينتو ندالا، مهاجم الوكرة القطري، الذي سجل أربعة أهداف وكريستوفر مابولو، مهاجم الاتحاد السكندري، الذي سجل ثلاثة أهداف.
ووسط كتيبة الأبطال، وصل المنتخب الإيفواري إلى منصة التتويج بفضل خبرات نجومه مثل سيكو فوفانا وفرانك كيسي وسباستيان هالر وسيرج أورييه وماكس غراديل، لكن منتخب الأفيال قدم للكرة الإفريقية وجها جديدا وهو الجناح الشاب سيمون أدينغرا، لاعب برايتون الإنجليزي.
وقدم أدينغرا (22 عاما) مستويات مذهلة في الأدوار الإقصائية، وفاز بجائزة رجل المباراة النهائية، وانتزع أيضا جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة.


بتاريخ : 14/02/2024