نقابة التعليم العالي تدين تدخل قوات الأمن ضدالأساتذة الباحثين وتتضامن مع المصابين

عبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي عن إدانته الشديدة وشجبه للتعنيف الذي تعرض له الأساتذة للتدخل قوات الأمن، في الوقفة الاحتجاجية التي نفذها الأساتذة الباحثون المطالبون باسترجاع، ضمن منظومة الأساتذة الباحثين، سنوات الخدمة في الوظيفة العمومية أول أمس الخميس بالرباط.
واستغرب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي،في بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، لاستنفار تلك الأعداد الهائلة من القوات العمومية في مواجهة فئة من صفوة المجتمع عبرت عن مطالب خاصة، بطريقة حضارية،والتي تُعتبر أحرص من يكون على الأمن والاستقرار. وأن الوقفة الاحتجاجية التي نفذها أولئك الزملاء لا تعدو كونها ممارسة سلمية وهادئة لحق يضمنه دستور البلاد، التواقة إلى التعداد ضمن حظيرة الدول الديمقراطية المتشبثة بحقوق الإنسان كاملةً، شعاراً وممارسةً.
وعبر المكتب الوطني على أن مثل هذه الأحداث تشكل رجوع القهقرى بالمغرب إلى أساليب وسلوكيات اعتقدنا أنه قد تمت القطيعة معها لفائدة الحوار الحر والديمقراطي، وعبر عن تضامنه القوي مع المصابين منهم.
وطالب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تكثيف أشغال اللجنة المشتركة المتعلقة بالملف المطلبي للنقابة، من أجل حلحلة المسائل العالقة وعلى رأسها مسألة الأقدمية التي تستوجب إيجاد حل عادل ومعقول.


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 20/04/2024