نيجيريا تكسب القمة المبكرة أمام البلد المضيف

سقط منتخب الكوت ديفوار،المضيف، أمام نيجيريا بهدف وحيد، أول أمس الخميس، على ملعب الحسن واتارا في مدينة أنياما شمال العاصمة أبيدجان في قمة المجموعة الأولى من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم. وعززت غينيا الاستوائية حظوظها ببلوغ الدور ثمن النهائي بفوزها على غينيا بيساو 2 – 4 على الملعب عينه.
وتتصدر غينيا الاستوائية برصيد 4 نقاط وبفارق الأهداف أمام نيجيريا، فيما تأتي كوت ديفوار ثالثة (3) أمام غينيا بيساو (من دون رصيد).
ويتأهل متصدرو كل من المجموعات الست وأصحاب المركز الثاني إلى دور 16، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.
وفي الجولة الثالثة الأخيرة في 22 يناير الجاري، تلعب كوت ديفوار مع غينيا الاستوائية، ونيجيريا مع غينيا بيساو.
ودخل منتخب الفيلة، الساعي إلى لقب ثالث بعد 1992 و2015، المباراة منتشيا بفوزه في المباراة الافتتاحية على غينيا بيساو 2 – 0، فيما تعادلت نيجيريا، الحالمة بلقب رابع بعد 1980 و1994 و2013، بقيادة فيكتور أوسيمهن أفضل لاعب في إفريقيا في 2023، مع غينيا الاستوائية 1 – 1.
وأرسل صامويل تشوكويزي كرة رائعة إلى نجم نابولي الإيطالي أوسيمهن، الذي وجد نفسه منفردا بالحارس الإيفواري يحيى فوفانا، بيد أنه فشل في إدراك الشباك (8).
وكثرت الفرص الضائعة من أوسيمهن منذ المباراة الأولى علما بأنه سجل 20 هدفا في 27 مباراة دولية.
وفرض «الفيلة» أفضلية نسبية وسدد إيفان نديكا على الطائر من علامة الجزاء كرة سهلة بين أحضان نوابالي (15)، وسيكو فوفانا كرة من خارج المنطقة إثر تمريرة من إبراهيم سانغاريه لم تثمر (35)، قبل أن يطلق الحكم الجزائري مصطفى غربال صافرة نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي تحت ناظري أسطورة المنتخب الإيفواري المعتزل ديدييه دروغبا.
ودخلت ساحل العاج الشوط الثاني بقوة سعيا إلى حسم التأهل، وارتكب فوفانا خطأ على أوسيمهن دخل منطقة الجزاء في الدقيقة 51 استلزم من الحكم العودة إلى حكم الفيديو المساعد «في إيه آر» ليحتسب ضربة جزاء سددها وليام تروست – إيكونغ، المولود في هولندا هدف التقدم لنيجيريا (55).
وضمن المجموعة ذاتها، يدين منتخب غينيا الاستوائية لقائده المهاجم إميليو نسوي، الذي سجل ثلاثية (21 و51 و61) وخوسيه ميراندا (46)، فيما سجل لغينيا بيساو مدافع غينيا الاستوائية إستيبان اوبيانغ خطأ في مرماه (37) والبديل جوزيه كوريا (90+3).
وتصدر نسوي، لاعب إنتر سيتي في الدرجة الثالثة الإسبانية، صدارة هدافي البطولة منفردا برصيد ثلاثة أهداف.


بتاريخ : 20/01/2024