وصايا مفتوحة على العقل والوجدان 90 : جوان رولينغ

لعلنا في لحظة قاسية من التحول العنيف للزمن، لا نرى منه إلا ما نحياه من أيام وليال ثقيلة ومتغيرة. فلا نجد إلا من يبصر هذا التحول في القيم والوجدان والأفكار لدى مفكرين وأدباء، وبعض كبار الفاعلين ممن امتلكوا حدوسا استثنائية.
وهذه الحلقات اختيارات من أقوال لمفكرين وفلاسفة وسياسيين وأدباء من مختلف التعبيرات، من عصرنا ومن عصور سابقة ، ينتمون الى تيارات مختلفة، كان لهم تأثير من خلال كتاباتهم او أفعالهم. أقوال هي وصايا مفتوحة على العقل والوجدان، هدفها الانسان والمجتمع والحياة، تتخذ صيغة الخبر والخطاب وتنتصر للأمل..

 

روائية وكاتبة سيناريو ومنتجَة أفلام بريطانيّة، حاصلة على وسام ا شرف البريطاني، ولقب ديم، عُرِفت بتأليفها سلسلة روايات هاري بوتر الفنتازيّة، التي فازت من خلالها بالعديد من الجوائِز، وبيعَ أكثر من 400 مليون نسخة من الروايات. وأدُرِجَ ضمن قائمة أكثر الكُتب مبيعاً في التاريخ، وبُنيَت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلاً في العالم.
– إذا أردت أن تعرف حقيقة إنسان، شاهد كيف يعامل من هم أضعف منه، وليس من هم أعلى منه شأنا.
– من السهل تخيل أن الكتّاب الناجحين يكتبون بسهولة، ولكن الحقيقة أن العملية صعبة بالنسبة لهم.
– بداخلنا النور والظلام معا، الجزء المهم هو الذي نختاره لنعمل وفقا له، وهذا ما نكون حقيقة.
– لسنا في حاجة لسحر يغير لنا العالم، فبداخلنا كل القوة التي نحتاجها لفعل ذلك.
– عادة ما يسبب التجاهل والإهمال أذى أكثر من الكراهية المطلقة.
– إذا كنت لا تحب القراءة، فأنت لم تجد الكتاب المناسب بعد.
– ما تكتبه يصبح أنت، لذلك احرص على أن تحبَّ ما تكتب.
– قراراتنا تظهر حقيقتنا أكثر من قدراتنا.
– خمس نصائح للكتابة: 1 – اكتب في أي وقتٍ متاح. 2 -لا بد من التخطيط. – 3 إعادة الكتابة أمرٌ أساسي. 4 – اهتم بالحبكة والتّقدم في الأحداث. 5 – اكتب ما يجعلك شغوفاً.


بتاريخ : 13/08/2020