شهلا العجيلي تبحث في «الهوية الجمالية للرواية العربية ما بعد الاستعمار»

عن منشورات «ضفاف» بيروت، و»مجاز» عمان، و»الاختلاف» الجزائر، صدر للروائية والناقدة شهلا العجيلي كتاب نقدي جديد بعنوان «الهوية الجمالية للرواية العربية.. رؤية ما بعد استعمارية»، ويقع في 250 صفحة من الحجم المتوسط.
تقارب الناقدة شهلا لعجيلي في هذا الإصدار الجديد نشآة النص الروائي العربي خاصة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، من خلال وضعه في سياقاته الثقافية المرتبطة بالتحولات التي عرفتها الدول العربية على مستوى البنيات، حيث انتقلت من دول دينية الى دول قومية مع الوقوف عند تأثير هذه التحولات على شكل النص الروائي الذي اتجه مع رياح الليبرالية الى إنتاج رؤية جمالية فردانية قطعت مع جميع المدارس والمعايير المعتمدة من قبل خصوصا في التسعينات، بالإضافة الى ما أحدثه هذا الانتقال من صدام على مستوى الوعي الجمالي بين المرجعية الغربية والعربية، والذي غذته أكثر الرغبة في إحداث القطيعة مع الماضي والتراث السردي، وهو ما أنتج نوعا من تعدد الرؤى وضبابية الاختيارات الجمالية انزاحت بالمتون الروائية أحيانا عن الانغراس في تربة مجتمعاتها العربية قبل أن تستدرك التجارب الروائية هذه الهفوات، وتنخرط في أسئلة مجتمعاتها الداخلية بانفتاح على الماضي وعلى التراث السردي العربي، من أجل الاسترفاد والإفادة منه.
صدر للناقدة شهلا العجيلي الأستاذة بالجامعة الأمريكية بالأردن في مجال النقد من قبل: «الرواية السورية.. التجربة والمقولات النظرية»، «الخصوصية الثقافية في الرواية العربية»، و»مرآة الغريبة» بالإضافة الى مقالات في نقد الثقافة، وأبحاث في الدوريات العلمية المحكمة. كما أصدرت العديد من الروايات منها «سماء قريبة من بيتنا» التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2015، و»صيف مع العدو» التي وصلت أيضا إلى القائمة القصيرة لنفس الجائزة في 2019، وحصلت روايتها «عين الهرّ» على جائزة الدولة الأردنية في الآداب 2010 بالإضافة إلى رواية «سجاد عجمي» ، وصدرت لها في القصة القصيرة مجموعة «المشربية» ، «سرير بنت الملك» كما ترجمت أعمالها إلى الإنكليزيّة والألمانية والبوسنية


بتاريخ : 20/05/2020