ويكيميديا المغرب تطلق النسخة الثانية لمشروع «قراءة ويكيبيديا في القسم»

أعلنت مؤسسة “ويكيميديا المغرب” عن إطلاق النسخة الثانية لمشروع “قراءة ويكيبيديا في القسم” بشراكة مع شبكة القراءة بالمغرب. نسخة هذه السنة تستهدف توسيع قاعدة المستفيدين من الأساتذة لمساعدتهم على فهم واستغلال ويكيبيديا كأداة تعليمية عن طريق وصلها بمكونات إطار محو الأمية المعلوماتية والإعلامية لمنظمة اليونسكو.
ويهدف المشروع، الذي ينظم بعد نجاح النسخة التجريبية سنة 2020، حسب ماجاء في بيان توصلت به الجريدة، إلى تطوير ثلاث كفاءات رئيسية يمكن أن تساعد في تعزيز المشاركة الحاسمة على المنصات الرقمية والمواطنة الرقمية المسؤولة، وهي: الولوج، التقييم، وإنشاء المعلومات.
مشروع قراءة ويكيبيديا في القسم هو عبارة عن برنامج تدريبي متوافق مع النظام التعليمي المحلي و الواقع التعليمي للأساتذة، ويتضمن البرنامج، حسب البيان، وحدات لتدريس مهارات حيوية للوعي المعلوماتي والإعلامي للقرن الحادي والعشرين، بما في ذلك فهم كيفية إنتاج المعلومات والولوج إليها ثم تقييمها إضافة إلى فهم التحيزات وفجوات المعرفة وكل ذلك عن طربق ويكيبيديا.
ويشير البيان إلى أن هذا البرنامج التدريبي يتناول كذلك أسئلة أساسية عن كيفية الحفاظ على سلامة التلاميذ على الانترنيت وكيفية إعدادهم لمواجهة الأشكال المختلفة من المعلومات الخاطئة والمضللة على الانترنيت، خاصة في ظل جائحة كوفيد19.
سيؤدي هذا المشروع إلى إنشاء مجموعة أدوات وفرص تدريب ستكون متاحة مجانًا للأساتذة لاستخدامها وإعادة مزجها ومشاركتها. وستساعد هذه الموارد كلًا من الأساتذة والطلاب على تطوير: مهارات محو الأمية المعلوماتية الحيوية للقرن الحادي والعشرين، فهم كيفية إنتاج المعلومات، وكيفية تقييم سلامة المعرفة، وكيفية فهم التحيزات والثغرات المعرفية في المعلومات التي يستعملونها.
لهذا التدريب عدة أهداف أهمها:
1- أن يستطيع الأساتذة استخدام ويكيبيديا لمعرفة المفهوم العام لأي موضوع.
2-أن يستطيع الأساتذة التخطيط للدروس التي تتضمن ويكيبيديا كأداة تعليمية.
3- أن يستطيع الأساتذة التمييز بين مختلف المصادر التعليمية الرقمية.
4- أن يستطيع الأساتذة مناقشة مميزات ويكيبيديا كمصدر للمعلومات.
5- أن يستطيع الأساتذة تقييم استخدام التلاميذ لويكيبيديا للوصول إلى المعلومات.
هذا ومن المعروف أن التلاميذ والأساتذة من جميع أنحاء العالم يستخدمون ويكيبيديا كمصدر تعليمي، إلا أن الأساتذة يمكنهم الإصابة بالإحباط بسبب إساءة استخدام بعض التلاميذ لويكيبيديا، حيث يمكنهم استخدامها لتعليمهم دروس مهمة عن وسائل الإعلام والوعي المعلوماتي. حتى أنه يمكنهم استخدامها لتدريس مهارات القرن الحادي والعشرين الحيوية مثل التفكير النقدي والتواصل والمساهمة. ويمكن للتلاميذ استخدام ويكيبيديا تقريباً في أي موضوع أكاديمي “كمحطة أولى” لأخذ فكرة عامة عن الموضوع، كي نساعدهم على القيام بهذا بمسئولية، يقول الموقع الالكتروني للبرنامج، مؤكدا أن الفريق التعليمي في مؤسسة ويكيميديا متحمس لتقديم هذا المرجع كجزء لا يتجزأ من برنامج “قراءة ويكيبيديا في القسم”، وهو برنامج تدريبي لمساعدة الأساتذة على فهم واستغلال ويكيبيديا كأداة تعليمية عن طريق وصلها بمكونات إطار محو الأمية المعلوماتية الإعلامية لمؤسسة اليونسكو.
في المرحلة التجريبية الأولى، تقول المؤسسة” قمنا بتطوير مجموعة أدوات للأستاذ وبرنامج للتدريب المهني ليتوافق مع أنظمة التعليم المحلية والواقع التعليمي للأساتذة في ثلاثة دول تجريبية أولية. سيساعد هذا المرجع الأساتذة على تدريس مهارات حيوية للوعي المعلوماتي والإعلامي للقرن الحادي والعشرين، بما في ذلك فهم كيفية إنتاج المعلومات وكيفية تقييم المحتوى على الانترنت وكيفية فهم التحيزات وفجوات المعرفة، كذلك يتناول هذا البرنامج التدريبي أسئلة أساسية تلقيناها من الأساتذة عن كيفية الحفاظ على سلامة التلاميذ وهم على الإنترنت وكيفية إعدادهم لمواجهة الإشكالات المختلفة من المعلومات الخاطئة والمُضللة على الإنترنت”.
أما بالنسبة للأساتذة الذين يمكنهم المشاركة في البرنامج فيشير فريق المشروع إلى أن جميع الأساتذة في مختلف المستويات يمكنهم المشاركة في هذا التدريب عبر ملء استمارة التسجيل على الرابط الموجود على الموقع الالكتروني للبرنامج وذلك إلى حدود17 فبراير2022.
وسيوفر هذا البرنامج دفعة محدودة مكونة من 200 مدرس الذين سيحصلون على كتيب مجاني يساعدهم على فهم موسوعة ويكيبيديا و كيفية استعمالها لدعم قدراتهم المعلوماتية من خلال مجموعة من الدروس و الأنشطة – دعم من فريق ويكيميديا للإجابة على أسئلتهم و إرشادهم خلال الدورة التكوينية – الانضمام إلى مجموعة من الأساتذة الأكفاء و المبدعين – الحصول على شهادة النجاح في الدورة من طرف منظمة ويكيميديا عند تحقق الشروط الانضمام الى البرنامج وهي التدريس بالمستوى الابتدائي الثانوي الإعدادي/التأهيلي في إحدى المؤسسات التعليمية بالمغرب – أن يكون المدرس إتصال بشبكة الأنترنت و حاسوب/جهاز لوحي – أن يكون لديه بريد إلكتروني – أن يكون لديه حساب على الفيسبوك للإاضمام إلى المجموعة.
ويشترط للحصول على شهادة المشاركة حضور جميع الحصص المبرمجة – تخصيص ساعتين كل أسبوع من أجل إنجاز الواجبات و قراءة الكتيب و المشاركة في النقاشات البناءة داخل المجموعة على الفيسبوك. – إرسال الفروض النهائية لإثبات المعارف و المهارات المكتسبة خلال التكوين – إظهار رغبة في التعلم و تنمية المجتمع.


الكاتب : إعداد: خديجة مشتري

  

بتاريخ : 10/02/2022