العرائش.. مزرعة ذكية لتعزيز البحث العلمي الفلاحي

شهدت الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، الإثنين المنصرم، إطلاق «مزرعة ذكية» في أفق الإسهام «في تعزيز البحث العلمي في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية».
و«تهدف هذه المزرعة الفريدة من نوعها، إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة في القطاع الفلاحي قصد تخطيط وإدارة المحاصيل بشكل دقيق» حسب معطيات هذه الخطوة العلمية.
ومن المرتقب «أن تساهم هذه البنية البحتية، في جهود عقلنة استخدام الموارد الطبيعية وترشيد استعمال المبيدات والأسمدة بمعالجة انتقائية للتربة والمحاصيل ضمن مقاربة مستدامة، إذ تعتمد هذه المزرعة الذكية على استخدام تقنيات أنترنيت الأشياء وطائرات بدون طيار لتحديد خصائص التربة ومراقبة تطور النبات وتقدير الغلات ،بالإضافة إلى برامج معلوماتية ذكية تقوم بتحليل البيانات واتخاد القرارات بدون حاجة إلى تدخل بشري».
وخلال حفل إطلاق «المزرعة» تم الوقوف على مجموعة من» المدرجات من الجيل الجديد التي تعتمد على التفاعل الرقمي بين الأستاذ والطالب، واستعراض تطبيقات خاصة بالهواتف الذكية تم تطويرها محليا لتدبير الشؤون الطلابية، وقاعات رقمية لتعلم اللغات وتقوية المهارات الناعمة، وكذا مشروع «بوابة المستقبل»، الذي يهدف إلى تعزيز قابلية تشغيل الخريجين وتحفيز روح المبادرة والإدماج السوسيو- مهني للشباب».

 


بتاريخ : 16/02/2022