الملتقى الجهوي 14 للإعلام بورزازات

ينظم فضاء ورزازات للإعلام والتنشيط الثقافـــــي، الملتقى الجهوي للإعلام في دورته الرابعة عشرة تحت شعار : ‹›الإعلام دعامة أساسية لتكريس ثقافة حقوق الإنسان››.
يأتي هذا الملتقى أيضا إحياء لليوم الوطني للإعلام، واحتفاء بالذكرى 11 لانطلاقة صوت ورزازات.وينظم، في الفترة الممتدة ما بين 18 و20 نونبر 2020 بورزازات، بشراكة مع اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات .
يأتي هذا الملتقى والعالم يعرف تغيرات كبيرة وسريعة على المستوى التكنولوجي، وخاصة تدفق المعلومات عبر وسائط التواصل الاجتماعية وتناسل بعض الظواهر السلبية خاصة استباحة خصوصية وحياة الأفراد، وجعلها عرضة للتشهير والتشويه، وفي هذا ضرب لكل الأعراف الحقوقية والمواثيق الدولية.
ولأن موضوع حقوق الإنسان أضحى من المؤشرات الأساسية لتقدم وحداثة المجتمعات وسمو نهجها الديمقراطي، فقد آثرت اللجنة المنظمة جعل تيمة الدورة الرابعة عشرة متمحورة حول الإعلام وثقافة حقوق الإنسان للوقوف عند واقع إعمال الثقافة الحقوقية في الممارسة الإعلامية. ولأن الأمر لا يستقيم إلا بحضور أهل الاختصاص، فقد انفتحت الدورة على مؤسسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت باعتبارها شريكا أساسيا خلال هذه الدورة.
وتثمينا لمكتسبات الدورات السابقة، فتح الملتقى النسخة 14 من جائزة الجنوب الشرقي للإعلام، والتي يتبارى من خلالها 18 مشروعا، يتوزع بين المرئي والمسموع والمكتوب والمواقع الإلكترونية والصورة الصحفية.
ستعرف الدورة، كعادة كل سنة، تكريم وجه إعلامي، وقد وقع الاختيار هذه السنة على إحدى نجمات الجنوب الشرقي وسفيراته بالمهجر، وهي الإعلامية عزيزة نايت سي بها، صحفية ورئيسة تحرير ومنشطة برنامج ضيف ومسيرة بقناة فرانس 24، كما أنها مؤسِّسة لتجربة تاجة سبورت لتثمين الإنجازات الرياضية النسوية بالعالم العربي وشمال افريقيا .
وستعرف فعاليات الملتقى الاحتفاء بالذكرى 11 لانطلاقة الحلم «صوت ورزازات SOZ-FM « ،إحدى عشرة سنة من التفاني والتطوع والنضال من أجل إشعاع ظل صامدا رغم كل العقبات، ليستشرف آفاقا رحبة حتى يكون رقم 1 في المغرب. وستشهد أمسية الاحتفال وقفة لتكريم جنود هذا الاستحقاق من منشطين ومراسلين وتقنيين ومختلف أطقم الإذاعة الفنية والتقنية، كما ستكون مناسبة للإعلان عن نتائج جائزة الجنوب الشرقي للإعلام.
ويختتم الملتقى بتوقيع إصدار إعلامي، يتعلق الأمر بكتاب الدكتور مصطفى أفقير «الدراما التلفزيونية من جمالية الصورة الى أدرمة الفرجة».


بتاريخ : 10/11/2022