إسدال الستار على المسابقة الوطنية للسلامة الطرقية في دورتها الأولى.. الجائزة الكبرى في سلكي الابتدائي والإعدادي تفوز بها جهتا الرباط وكلميم

ضمن أجواء تربوية متميزة، وبمشاركة اثنتي عشرة أكاديمية جهوية للتربية والتكوين بالمملكة المغربية، اختتمت يوم الأربعاء 24 أبريل 2024 بمؤسسة التفتح الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، فعاليات المسابقة الوطنية للسلامة الطرقية في دورتها الأولى، التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.
وقد ترأس فعاليات اختتام التظاهرة  مدير الموارد البشرية بالوزارة والمكلف بتدبير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة محمد أضرضور، والمدير الجهوي لوكالة السلامة الطرقية، ورئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)،  وبحضور ممثلي الولاية، القطاعات الحكومية، ممثلي المجتمع المدني، ممثلي وفود اثنتي عشرة أكاديمية جهوية مشاركة، وعدد من مديرات ومدراء المؤسسات التعليمية، وضيوف وفعاليات.
ويأتي تنظيم فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية ضمن سياق تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين الأطراف، كما يأتي تنظيم الدورة ضمن سياق تفعيل الإطار الإجرائي لخارطة إصلاح منظومة التربية والتكوين 2022-2026، وخاصة تفعيل البرنامج الرابع المتعلق بمضاعفة أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية.
في بداية حفل الاختتام، تفضل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة بتقديم كلمة افتتاحية، أكد فيها على أهمية التظاهرة وعلى نجاح الشراكة الموقعة مقارنة بحجم المشاركات المحصلة، مقدما حصيلة تربوية سنوية للاشتغال مع الشريك الاستراتيجي للتظاهرة.
واختتم كلمته باستحضار توجيهات جلالة الملك محمد السادس كما وردت في خطب ملكية، في ارتباط بتعزيز السلوك المدني والتربية على القيم والمواطنة بالمدرسة المغربية الجديدة.
بالمناسبة، قدم مدير الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية كلمة سلطت الأضواء على وضعية الشراكة حاليا ونجاح التجربة مرحليا، وأفق وشروط تطويرها.
بدورها، شددت رئيسة قطاع التربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية والحرص على تطوير الدورات القادمة.
للتذكير، تميزت الإقصائيات الوطنية بمشاركة مكثفة لجميع التلاميذ، العمومي والخصوصي، وتم التركيز هذا العام على تمارين ثقافة السلامة الطرقية، نظريا تطبيقيا وفنيا، تحت إشراف لجنة تحكيم مختصة.
كما أفرزت مشاركات المؤسسات وطنيا برنامجا تلفزيا متميزا بعنوان «أبطال السلامة الطرقية»، وجهويا إنتاجات تربوية متميزة في فن التشكيل وفن الحكاية.
واختتمت فعاليات الدورة الأولى للمسابقة الوطنية للسلامة الطرقية بتقديم معرض لفن التشكيل وفقرات فنية من إبداع تلاميذ متميزين، خاصة الطفلة المبدعة المكاوي ومجموعة كورال الكايدي، وانتهت بإعلان النتائج الوطنية النهائية للمسابقة:
الفائزون:
– سلك الإعدادي: الجائزة الكبرى لفائدة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.
– سلك الابتدائي: الجائزة الكبرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون.
واستفاد التلاميذ الفائزون من حواسيب ولوحات رقمية عالية الجودة.


بتاريخ : 27/04/2024