النساء داخل الهيئات المنتخبة المحلية والإقليمية،أية فعالية ؟

بمركز الرياضة والترفيه -المصباحيات – بالمحمدية، يوم الخميس 16مارس، ألقت مليكة الفذ ، رئيسة جمعية مواساة لدعم النساء الأرامل، كلمة جد مؤثرة وإحساس جميل ،بمناسبة انطلاق أشغال ندوة فكرية حول النساء داخل الهيئات المنتخبة المحلية والإقليمية، أية فعالية؟، عبرت فيها عن سعادتين؛ سعادة استمتاعها بحضورها الشخصي بعد المحنة الصحية التي عرفتها خلال السنتين الماضيتين غيبتها عن أنشطة واحتفالات 8مارس كما جرت العادة، وسعادة تواجدها بين ثلة من النساء اللواتي اشتغلت معهن في الحركة النسائية من أجل تحقيق مكاسب مهمة لكافة نساء المملكة .
كما استعرضت في كلمتة الندوة، التي حضرتها مستشارات من الجماعات الترابية التابعة لعمالة المحمدية وممثلات عن التكوين المهني وغرفة التجارة والخدمات وعن جمعيات المجتمع المدني وفاعلات جمعوية وبعض المنابر الإعلامية، (استعرضت) نماذج لمستفيدات من الجمعية تحولن إلى منخرطات ومنتخبات في هيئات سياسية وإلى مقاولات ..
وتندرج هذه الندوة حول “. النساء داخل الهيئات المنتخبة المحلية والاقليمية، أية فعالية والتي أدار أشغالها ذة. ثورية العمري مستشارة في النوع الاجتماعي المشرفة على المشروع الذي حددت مدته في 6أشهر و أطرها الأساتذة :رشيدة نافع عميدة سابقة وأستاذة التعليم العالي في مداخلة حول المشاركة السياسية للنساء والفرص القانونية المتاحة لمبدأ المناصفة تم المحور الثاني حول المشاركة النسائية في الهيئات المنتخبة :التحديات والفرص المتاحة من أجل أداء فعال في تدبير الشأن العام المحلي بمداخلة أستاذة القانون العام رقية أشمال والمحور الثالث الذي خصص للأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشاركةالسياسية للنساء في الهيئات المنتخبة للأستاذ محمد فهمي مستشار في الحكامة التشاركية والتنمية الترابية .
وكما جاء في ورقة وزعت على الحاضرين فإن الندوة جاءت لتمكين النساء كرافعة من أجل المساواة في المؤسسات المنتخبة ولتعزيز المشاركة النسائية بالمجالس المنتخبة حتى تلعب دورا رياديا في تدبير الشأن العام المحلي . ولتحقيق هذه الأهداف حددت الجمعية تلاثة محاور:
1) المشاركة السياسية للنساء والفرص القانونية المتاحة لمبدأالمناصفة.
2)المشاركة النسائية في الهيئات المنتخبة التحديات والفرص المتاحة من أجل أداء فعال في تدبير الشأن العام المحلي.
3)الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للمشاركة السياسية للنساء في الهيئات المنتخبة .كما جاءت في إطار انطلاق أشغال مشروع ،جمعية مواساة، نساء قياديات لمغرب واعد “والذي تنفذه الجمعية بدعم من صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء بوزارة الداخلية وبعد تخليدها لليوم العالمي للمرأة الذي انطلقت فعالياته بنشاط داخلي يوم 4مارس احتفت فيه بخريجات شعب التكوين الحرفي، فوج 2021_2022، بتوزيع الشواهد المسلمة من طرف التعاون الوطني (شريك الجمعية في التكوين الحرفي).
كما كرمت فيه حاملات المشاريع، فوج 2021-2022، الممولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن الاجتماعي (شريك الجمعية في تمويل المشاريع المدرة للدخل)..واستمرارا في تشجيع تمثيلية النساء في الهيئات المنتخبة.


الكاتب : مكري مصطفى

  

بتاريخ : 21/03/2023