تطوان: تعزيز بنية مطار «سانية الرمل» لاستقبال شركات طيران مختلفة

جرى يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024 بمطار تطوان سانية الرمل، تدشين أول قاعدة جوية لشركة العربية للطيران المغرب، وذلك بحضور والي جهة طنجة تطوان الحسيمة يونس التازي، وعامل عمالة تطوان عبد الرزاق المنصوري، ورئيس جماعة تطوان مصطفى البكوري، والمديرة العامة لشركة العربية للطيران المغرب ليلى مشبال، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.
وتعد العربية للطيران المغرب، أول شركة طيران تفتتح لها قاعدة جوية بمطار تطوان سانية الرمل، بعدما بلغ مجموع وجهاتها الدولية خمس وجهات – مالقا، مدريد، بروكسيل، برشلونة، أمستردام- وذلك بـ 20 ترددا في الأسبوع، مما دفع بفتح قاعدة جوية بهذا المطار. ومن شأن هذه الخطوة أن تحفز باقي شركات الطيران التي تتخذ من مطار تطوان سانية الرمل وجهة مهمة لها في أجندة رحلاتها الدولية والوطنية، كي تسير على نفس منوال هذه الشركة، كما أن مشروع تطوير مطار تطوان سانية الرمل، الذي همّ إنشاء مدرج جديد بطول 3287 متر يسمح باستقبال الطائرات الكبيرة في ظروف مثلى من السلامة.
وجدير بالذكر أنه تم إنشاء موقف للطائرات في المطار يتسع لخمس طائرات إضافية متوسطة الحجم، مما مكن من رفع طاقته الاستيعابية إلى 8 طائرات من فئة C، أو 6 طائرات من فئة C وطائرة واحدة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، تضمن المشروع بناء مسلك جديد لربط المدرج وإنشاء ساحة لالتفاف الطائرات، هذا بالإضافة إلى مشروع بناء محطة جوية جديدة للمسافرين بطاقة استيعابية تصل إلى 500 ألف مسافر في السنة، وهي طاقة استيعابية أكبر 5 مرات من الطاقة الاستيعابية للمحطة الجوية الحالية، من شأنه أن يحفز باقي الشركات لافتتاح قاعدة جوية لها.
وكانت الأشغال المتعلقة بمشروع إنشاء محطة جديدة، قد انطلقت خلال شهر مارس المنصرم، بعد اختيار المهندس المعماري للمشروع في إطار مسابقة معمارية. ويتعلق الأمر ببناء محطة جوية جديدة على مساحة 5600 متر مربع يمكنها استقبال قرابة 500.000 مسافر سنويا، بالإضافة إلى إنشاء موقف سيارات جديد بسعة 300 سيارة، وبناء برج مراقبة جديد، وإنشاء طريق جديد مؤدي إلى المطار. ومعلوم أن مطار تطوان سانية الرمل استقبل خلال السنوات الأخيرة عددا هاما من المسافرين (39.982 مسافرا سنة 2019، بارتفاع بنسبة 90٪ مقارنة بسنة 2018). وتعزز هذا الارتفاع رغم الأزمة الصحية، حيث تضاعف عدد المسافرين 5 مرات تقريبا خلال سنة 2022 مقارنة بسنة 2019، حيث استقبل المطار 187.842 مسافرا، وذلك بارتفاع قوي نسبته 307%، فيما استقبل خلال سنة 2023 ما مجموعه 253.552 مسافرا، بزيادة قدرها 35% مقارنة بسنة 2022.


الكاتب : مكتب تطوان

  

بتاريخ : 18/04/2024