جرادة : احتفاء بطعم اجتماعي تخليدا للعيد الأممي للنساء

 

احتضن مقر منصة الشباب بمدينة جرادة لقاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 من مارس من كل سنة، حيث تم خلاله استعراض سلسلة من الإنجازات التي حققتها المرأة على صعيد إقليم جرادة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال العديد من المشاريع التي تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء وتوفير خدمات في مجالات عديدة كالصحة والتعليم والمواكبة الاجتماعية، وتحسين ظروفها الاجتماعية والاقتصادية التي تقع في صلب المبادرة.
وتم الكشف خلال هذا اللقاء عن كون عدد مشاريع المرحلة الثالثة للمبادرة قد بلغ 149 مشروعا بغلاف مالي يقدر بـ 72 مليون درهم، ساهمت فيه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بملغ قدره 38 مليون درهم، تم تخصيصها لتحسين ظروف عيش المرأة بصفة خاصة من خلال تجويد العرض الصحي والتمكين الاقتصادي، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي لدى الفتيات المنحدرات من المناطق القروية أو التي تعاني الهشاشة.
وتم التأكيد خلال هذا الحفل على أن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقوم بدعم رائدات الأعمال وتسهيل ولوجهن إلى التمويل والأسواق قصد تحسين دخلهن واندماجهن الاقتصادي في المجتمع. أما بخصوص تعزيز مقاربة النوع الاجتماعي في هيئات الحكامة فإن المبادرة تعمل على تشجيع مشاركة المرأة في صناعة القرار من خلال تعزيز تمثيليتها في هيئات الحكامة الترابية. هذا وقد ترأس اللقاء مبروك ثابت عامل إقليم جرادة، وشكّل فرصة تم خلالها تكريم عدد من النساء المستفيدات من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023.


الكاتب : الطيب الشكري

  

بتاريخ : 12/03/2024