جهة الشرق.. تجهيزات ومعدات لدعم الشباب المؤهلين مهنيا

 

في إطار البرنامج الوطني للإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية، أشرفت مؤسسة محمد الخامس للتضامن صباح الخميس 30 شتنبر 2021، على توزيع مجموعة من التجهيزات والمعدات المهنية لفائدة الشباب حاملي المشاريع من خريجي مراكز التكوين المهني ومعاهد مهنية أخرى بجهة الشرق.
ويروم هذا البرنامج، حسب ما جاء في كلمة للمنسق الجهوي لمؤسسة محمد الخامس للتضامن سمير بنعيادة، «دعم الشباب المؤهلين مهنيا والحاملين لمشاريع من أجل تحفيزهم لولوج سوق الشغل وتشجيعهم على خلق مقاولاتهم الخاصة، وكذلك دعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة التعاونيات في مختلف المجالات الاقتصادية (تثمين المنتوجات المجالية، الصناعة التقليدية، الخدمات…)».
وأبرز المتحدث ب»أن قيمة التجهيزات والمعدات التي تم توزيعها بلغت 6 ملايين درهم، وهمت 98 مشروعا في مختلف التخصصات المرتبطة بمهن البناء والأشغال العمومية، ميكانيك السيارات، الخدمات الرقمية، الصناعة التقليدية….»
وأشار المتحدث ذاته إلى «أن نجاعة البرنامج المذكور من خلال آليات الدعم، التتبع والمواكبة، ساهمت في نجاح هذه المشاريع بنسبة 95%، وذلك وفق آخر الدراسات التقييمية».
وتجدر الإشارة «إلى أن مجموع المستفيدين من البرنامج الوطني للإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية 2016/2020، بلغ 416 مستفيدا منها 32 تعاونية ومقاولة صغيرة جدا و384 مقاولا ذاتيا، وبلغت التكلفة الإجمالية 21.4 مليون درهم».


الكاتب : سميرة البوشاوني

  

بتاريخ : 05/10/2021