حدث سيسلط الضوء على تحديات التطور التكنولوجي للمدن المغربية :سوس ماسة تستعد لاحتضان النسخة الثانية من المعرض البياغوجي للحواضر الذكية على المستوى الإفريقي

بعد تسليمها في السنة الماضية، مشعل النسخة الثانية لتنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تستعد جهة سوس ماسة لاحتضان فعاليات هذه التظاهرة أيام 14، 15 و 16 ماي 2024، حيث سيعقد المنظمون صبيحة يوم غد الجمعة 19 أبريل الجاري، ندوة صحفية، بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، للإعلان الرسمي عن انطلاق النسخة الثانية، تحت شعار»المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الإفريقي».
ويشرف على تنظيم النسخة الثانية من هذا المعرض، جهة سوس ماسة، بشراكة مع مكتب الدراسات الهندسية « اينوفاتيل انجنييريينغ»، والمجلس الجماعي لأكادير، والجامعة الدولية لأكادير والمنتدى العربي للمدن الذكية، والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة. وقد اختيرت المملكة الأردنية الهامشية، ضيف شرف النسخة الثانية، وممثلة للمنتدى العربي للمدن الذكية، وهو منظمة غير حكومية. وسيخصص المعرض بالمناسبة رواقا خاصا لهذا المنتدى من أجل عرض منشوراته والتعريف بعمله وأھدافه وأھداف منظمة المدن العربية، ومنشوراتها وكل مايتعلق بإنجازاتها داخل الوطن العربي.
ويعتبر المعرض البيداغوجي للمدن الذكية، الذي أقيمت نسخته الأولى في السنة الماضية بجهة الدار البيضاء- سطات، فرصة بحسب المنظمين، لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا، حيث سيتم بالمناسبة دعوة مجموعة من الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين، لمناقشة وتقديم إجابات ابتكارية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية، مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالحكامة والسياحة الداخلية، والتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة المواطنين.
هذا، وسيعرف المعرض البيداغوجي، الذي سينظم لمدة ثلاثة أيام، عرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أوتصاميم البناء المقاومة للزلازل، أو برمجة المعلوميات، وحلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية. كما سيتم عرض نموذج أخر لمدينة مهنيىة ذكية مصغرة، يشارك فيها جميع المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة، تتضمن جميع التكنولوجيات


الكاتب : عادل الدكالي

  

بتاريخ : 18/04/2024