رؤساء دول وحكومات يهنئون جلالة الملك

هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي مساء السبت، الملك المغربي محمد السادس، بفوز «أسود الأطلس» على البرتغال، وبلوغه الدور نصف النهائي لكأس العالم قطر 2022.
وقال الديوان الأميري القطري على موقع «تويتر»، إن ملك المغرب أعرب من جانبه عن شكره وتقديره لأمير قطر على مشاعره الطيبة، متمنيا النجاح والتوفيق لدولة قطر في تنظيم ما تبقى من منافسات البطولة العالمية».
يذكر أن أمير دولة قطر حضر عددا من مباريات المنتخب المغربي في مونديال قطر رفقة أسرته، وظهر حاملا العلم المغربي وسعيدا بانتصارات أسود الأطلس.
وأصبح المغرب أول منتخب عربي وأفريقي في التاريخ يتأهل إلى الدور قبل النهائي لكأس العالم لكرة القدم، عقب فوزه على نظيره البرتغالي (1-0)، في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على استاد «الثمامة» في العاصمة القطرية الدوحة.
ويلتقي المنتخب المغربي، الأربعاء القادم، في مباراة نصف نهائي المونديال مع فرنسا، التي فازت على إنجلترا بهدفين لهدف واحد مساء اليوم السبت.
وهنأ رؤساء دول، في اتصالات هاتفية، الملك محمد السادس، إثر التأهل التاريخي للمنتخب المغربي لكرة القدم، السبت، إلى دور نصف النهائي لبطولة كأس العالم (قطر – 2022).
وهكذا، تلقى جلالة الملك اتصالات هاتفية من رئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، وأمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
كما تلقى جلالة الملك اتصالات هاتفية من صاحب الجلالة الملك عبد لله الثاني ملك الأردن، ورئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني ، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأعرب هؤلاء الرؤساء عن أحر تهانئهم لجلالة الملك إثر هذا الإنجاز التاريخي الذي أصبح المغرب بفضله أول بلد إفريقي وعربي يبلغ هذه المرحلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم.
وهنأ ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ، المنتخب الوطني المغربي بفوزه على منتخب البرتغال مساء السبت في دور الثمانية من كأس العالم فيفا قطر 2022 وتأهله لنصف النهائي.
وقال ولي العهد الأردني على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي « إنستغرام » «أسود الأطلس يصنعون التاريخ . مبارك الفوز «.
وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ، رئيس المجلس التنفيذي، إن المنتخب المغربي لكرة القدم ،صنع الفرحة وأسعد كل بيت عربي بتأهله الى نصف نهائي مونديال قطر عقب تغلبه على منتخب البرتغال في ربع النهائي (1/0)
وغرد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على تويتر قائلا «مبروك يا المغرب … مبروك يا أسود الأطلس.. من جديد صنعتم الفرحة وأسعدتم جماهيركم في كل بيت عربي وحول العالم».
وأضاف مخاطبا أسود الأطلس «اليوم، بهمتكم يكبر الحلم بتسجيل إنجاز عربي استثنائي على أرض دولة قطر الشقيقة».
من جهته، كتب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي على حسابه على تويتر «ويستمر أسود الأطلس في اقتحام غير مسبوق . فرح المغرب فرح الأردن. مبروك».
وهنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لتأهله إلى نصف نهائي مونديال قطر، مؤكدا أن المنتخب المغربي كتبت بهذا الإنجاز تاريخا جديدا للكرة العربية.
وكتب أبو الغيط في تدوينة على حسابه الرسمي على موقع توتير «شرفتم العرب جميعا وننتظر منكم المزيد بإذن لله».
بدوره، هنأ رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، المنتخب الوطني بعد فوزه على البرتغال في مباراة دور ربع النهائي.
وقال الصفدي «إن الفوز المغربي زرع الفرح في بيوت الأردنيين ورفع رأس العرب جميعا».
وهنأ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، المغرب عقب تأهل أسود الأطلس، السبت، لنصف نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر، مؤكدا أن إفريقيا بصدد كتابة التاريخ.
وفي تغريدة على حسابه في منصة «تويتر»، مرفوقة بالعلم المغربي، كتب المسؤول الأمريكي «في عشية قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا 2022 (المقرر عقدها الأسبوع المقبل في واشنطن)، أهنئ أسود الأطلس بفوزهم اليوم»، بصفتهم أول منتخب إفريقي وعربي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم.
واعتبر بلينكن أن إفريقيا بصدد كتابة التاريخ، داخل الميدان وخارجه.
وهنأ رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، المنتخب المغربي على إثر تأهله التاريخي مساء السبت إلى دور نصف النهائي لمونديال قطر 2022.
وكتب أردوغان، في تغريدة على حسابه في توتير، «أهنئ من أعماق قلبي المنتخب المغربي الذي يعتبر أول فريق إفريقي يحقق إنجاز الوصول لدور نصف نهائي كأس العالم».
وأضاف رئيس الجمهورية التركية «كما أبارك لجميع أشقائنا المغاربة هذا الإنجاز».
وهنأ رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، أسود الأطلس إثر تأهلهم «التاريخي والرائع» لدور نصف نهائي كاس العالم فيفا قطر 2022 بعد انتصارهم على البرتغال بهدف نظيف.
وقال الرئيس السنغالي في تغريدة على حسابه على توتير «تاريخي! ورائع! أسود الأطلس يتأهلون لنصف نهائي كأس العالم! هنيئا للمغرب».
وهنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، السبت، المنتخب المغربي لكرة القدم على الإنجاز التاريخي ببلوغه الدور نصف النهائي، بعد فوزه على نظيره البرتغالي، ضمن مباريات دور الثمانية من بطولة «كأس العالم قطر 2022».
وأشاد الأمين العام، في بيان، بالأداء البطولي للاعبي المنتخب المغربي في تلك المباراة، متمنيا له تحقيق المزيد من الانتصارات في الجولات القادمة من البطولة.وهنأ المرشح الرئاسي النيجيري عن الحزب الديمقراطي الشعبي أتيكو أبو بكر، المغرب بعد تأهل أسود الأطلس لنصف نهائي المونديال (قطر- 2022)، بفوزه على البرتغال بهدف مقابل صفر، أمس السبت بملعب الثمامة.
وكتب أبو بكر في تغريدة «مبروك يا مغرب. هذا (النصر) لإفريقيا!».
وأكد رئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، أن تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 «إنجاز مذهل».
وقال رئيس جيبوتي، في تغريدة على تويتر، إن هذا الانجاز يشكل «مصدر إلهام لكافة البلدان العربية والإفريقية».
وكتب الرئيس عمر جيلة «مبروك للمغرب تأهله لنصف نهائي المونديال. إنه إنجاز مذهل للمنتخب المغربي ومصدر إلهام لكافة البلدان العربية والإفريقية». وهنأ الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، الشعب المغربي على إثر التأهل التاريخي لأسود الأطلس إلى دور نصف نهائي كأس العالم قطر-2022.
وكتب ميغيل بوينو في تغريدة له على «تويتر»: «ألف مبروك لجيراننا الأعزاء ! ألف مبروك للمغرب الشقيق ! إنه فوز تاريخي».
وأكد الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى الصومال، محمد الأمين سويف، أن تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 «إنجاز تاريخي».
وقال الأمين سويف، في تغريدة على موقع تويتر، إن «المغرب يكتب أجمل صفحة في تاريخه، وهذه المرة هي أيضا الأكبر في تاريخ القارة الإفريقية».
وكتب الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى الصومال أن «المغرب وقع على إنجاز تاريخي، حيث أصبح أول منتخب إفريقي يتأهل إلى نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم. المغرب يكتب أجمل صفحة في تاريخه، وهذه المرة هي أيضا الأكبر في تاريخ القارة الإفريقية».
وهنأ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022، واصفا هذا الانجاز بمصدر «سعادة وفخر عظيمين لإفريقيا برمتها».
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، في تغريدة على تويتر، «أحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي وأسود الأطلس بهذا الإنجاز الإفريقي الرائع وغير المسبوق. إلى الأمام، الكأس في متناول اليد».
وكتب فقي محمد «يا لها من سعادة وفخر عظيمين قدمهما المغرب لإفريقيا. أحر التهاني إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس وإلى الشعب المغربي وأسود الأطلس بهذا الإنجاز الإفريقي الرائع وغير المسبوق. إلى الأمام، الكأس في متناول اليد».
وهنأ الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، النقيب المكاوي بنعيسى، المملكة المغربية والشعب العربي بتأهل المنتخب المغربي للمربع الذهبي لمونديال كأس العالم لأول مرة، وذلك بعد فوزه على نظيره البرتغالي في مباراة ربع النهائي بنتيجة هدف دون رد.
وقال المكاوي، في بيان اليوم، إن المنتخب المغربي حقق إنجازا رياضيا عربيا جديدا وأكد من خلال أدائه بالمونديال أن الرياضة العربية في تقدم كبير وقادرة على المنافسة في أهم المسابقات الرياضية العالمية.
وأشاد الأمين العام بأداء لاعبي المنتخب المغربي تحت قيادة مدربهم الوطني وليد الركراكي، متمنيا لهم التأهل للمباراة النهائية وحصد كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في تاريخ الرياضة العربية.
وهنأ البرلمان العربي المغرب بتأهل المنتخب الوطني إلى الدور نصف النهائي من مونديال قطر 2022.
وكتب عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، على موقع تويتر: «نهنئ المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا بفوز المنتخب المغربي على المنتخب البرتغالي كأول فريق عربي يصل لدور النصف النهائي لكأس العالم 2022».
وأضاف العسومي قائلا: إنه «فوز عن استحقاق وجدارة وإنجاز عربي غير مسبوق وشرف للرياضة العربية، معربا عن متمنياته بالتوفيق للمنتخب المغربي في المباريات القادمة.
واحتفى سياسيون وبرلمانيون لبنانيون بالإنجاز الكبير والتاريخي الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم، السبت، بتأهله لنصف نهائي مونديال قطر 2022، كأول منتخب عربي وإفريقي يبصم على هذا الإنجاز.
وهكذا اعتبر وزير الشباب والرياضة اللبناني، جورج كل اس، أن الفوز الذي حققه المنتخب المغربي، هو انتصار أفرح قلوب العرب ورسم البسمة على وجوههم، وتمنى للمغرب أن يحقق انتصارات لاحقة وصولا الى كأس العالم.
و قالت وزيرة العدل البوروندية، دومين بانيانكيمبونا، إن تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022 يعد مصدر «سعادة لإفريقيا برمتها».
وقالت الوزير البوروندية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن «انتصار المغرب انتصار لإفريقيا برمتها».
وأضافت دومين بانيانكيمبونا، التي تابعت مباراة المنتخب المغربي مع نظيره البرتغالي بمقر إقامة بعثة المملكة لدى الاتحاد الإفريقي، إلى جانب وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إنها « سعادة لكل إفريقيا. انتصار المغرب انتصار لإفريقيا برمتها، ونحن سعداء للغاية مع المغرب».
وهنأت وزارة الخارجية المصرية، السبت، المملكة المغربية على التأهل التاريخي للدور نصف النهائي لكأس العالم لكرة القدم.
وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية ، أحمد أبو زيد، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) – «خالص التهانئ القلبية للمملكة المغربية الشقيقة على الفوز المشرف للمنتخب الوطني المغربي، والتأهل التاريخي للدور نصف النهائي لكأس العالم لكرة القدم».
وهنأ المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب السبت، المغرب على الإنجاز التاريخي بالتأهل إلى المربع الذهبي من مونديال قطر 2022.
وهكذا هنأ أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في اتصال مع نظيره المغربي شكيب بن موسى المغرب بمناسبة الإنجاز التاريخى للمنتخب الوطني وفوزه على منتخب البرتغال والتأهل إلى المربع الذهبي لبطولة كأس العالم لكرة القدم التى تستضيفها قطر.
ونقل أشرف صبحي تهنئة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب للمغرب الشقيق وجميع جماهير الكرة المغربية بهذا الإنجاز التاريخي.
كما أرسل أشرف صبحى برقية تهنئة إلى السفارة المغربية لدى جمهورية مصر العربية مثمنا هذا الإنجاز الكبير للمنتخب المغربى الشقيق كأول منتخب عربى وإفريقي يتأهل إلى نصف نهائى كأس العالم لكرة القدم.
وثمن رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على الظهور المميز للمنتخب المغربى فى مونديال العالم، والفوز على كبرى المنتخبات العالمية والتأهل إلى نصف نهائى المونديال.
وأعرب أشرف صبحى عن خالص تمنياته للاعبىي المنتخب المغربي والجهاز الفني بمواصلة الفوز والتأهل إلى نهائى كأس العالم والمنافسة على لقبه، متمنيا التوفيق للجانب القطري على مستوى تنظيم ما تبقى من مباريات فى كأس العالم لكرة القدم.
وهنأ حلمي الحديدي رئيس منظمة منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية منتخب المغرب بالإنجاز التاريخي في كأس العالم: «نهنئ المنتخب المغربي الشقيق، الذي شرفنا، كعرب وأفارقة، بصعوده إلى دور الأربعة في بطولة كأس العالم 2022، التي تقام في قطر الشقيقة؛ بعد تغلبه على منتخب البرتغال.
إن منتخب المغرب لكرة القدم يكتب تاريخًا للعرب والأفارقة في بطولة كأس العالم، وهذا يدل على تقدم الرياضة، ولاسيما كرة القدم، العربية والأفريقية، ووجودها وسط الفرق الأربعة الكبار على مستوى العالم.
إن ما حققه المنتخب المغربي هو إنجاز غير مسبوق للمنتخبات العربية والأفريقية، حققه عن جدارة واستحقاق، بالأداء الرجولي للاعبين والإدارة الفنية الرائعة، متمنين له الفوز بكأس العالم”.


الكاتب : الاتحاد وكالات

  

بتاريخ : 12/12/2022