صدى الجهة

تغييرات واسعة في كوادر الأمانة العامة للحكومة

عرف المجلس الحكومي المنعقد الخميس الماضي، المصادقة على إجراء تغييرات كبيرة على مستوى الأمانة العامة للحكومة. المجلس الحكومي شهد المصادقة على مقترحات تعيين في مناصبَ عليا على مستوى الأمانة العامة للحكومة التي يترأسها محمد الحجوي، ويتعلق الأمر بتعيين أحمد الزجاري مديرا للدراسات والأبحاث القانونية، ومراد الفضيل مديرا للترجمة والتوثيق والتدوين، ومحمد الغزلاني مديرا للتشريع والتنظيم، وعبد الرحيم منعام مديرا للمهن المنظمة والهيئات المهنية؛ ومحمد رضى اعمار مديرا للجمعيات.
هدم المخازن والمستودعات التي لا تتوفر على تراخيص بتامسنا

باشرت مصالح عمالة الصخيرات-تمارة، حملة تطهير جديدة، استهدفت عددا من المستودعات والمخازن والورشات التي تم إحداثها خلال السنوات الأخيرة بشكل عشوائي، خارج المساطر الإدارية المعمول بها. وحسب مصادر محلية، شنت السلطات المحلية  بجماعة  تامسنا  مؤخرا، أكبر حملة على كل المباني العشوائية التي تم  إحداثها قبل نحو 3 سنوات مضت، مشيرة إلى أنه تم هدم عشرات المستودعات والمخازن والورشات التي لا يتوفر أصحابها على التراخيص الضرورية لمزاولة أنشطتهم الخاصة. ذات المصادر أوضحت أن هذه الحملة الواسعة، ستشمل أيضا كلا من جماعة تمارة، عين عتيق، الصخيرات.. التي المنتظر أن تصلها الجرافات، بهدف تطهير الملك العام والقضاء على كل مظاهر العشوائية التي طبعت المرحلة السابقة.
يذكر أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة، كان قد قاد خلال الأشهر الأخير، أكبر حملة في المغرب، استهدفت القضاء على دور الصفيح، حيث تم هدم كل المساكن الصفيحية والتجمعات القصديرية بكل الجماعات التابعة لإقليم الصخيرات-تمارة، بعد أن استفاد أصحابها (نحو 23 ألف أسرة) من شقق في إطار عملية إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بتراب العمالة سالفة الذكر.
بعثة تجارية إسبانية تزور المغرب

يقود ممثلو مقاولات إسبانية من إقليم “أستورياس” الواقع في شمال الجارة الشمالية، زيارة إلى المغرب، وذلك في إطار بعثة تجارية تنظمها شركة الترويج الخارجي لأستورياس “أستوريكس”، تروم استكشاف فرص الاستثمار بالمملكة المغربية.
وأفادت “أستوريكس” بأن المقاولات المشاركة في هذه البعثة التجارية، التي تضم شركات متخصصة في قطاع التعدين والبناء، ستعقد لقاءات مع شركات وهيئات اقتصادية بالمغرب، وهي “خطوة مهمة” بالنسبة لإسبانيا ومنطقة أستورياس.
وقالت الشركة في بلاغ بهذا الخصوص إن “العلاقات التجارية بين إسبانيا والمغرب تعتبر مهمة للغاية، إذ تعد إسبانيا المورد والزبون الرئيسي للمغرب في العالم”، معتبرة المغرب بلدا ذي أولوية في إطار استراتيجية “أفق أفريقيا”.


بتاريخ : 09/12/2023