صدى الجهة

ربط القنيطرة بمراكش

طرح المغرب مناقصة لإنشاء خط سكك حديدية فائق السرعة في إطار استراتيجيته التي تبلغ قيمتها 37 مليار دولار لربط المزيد من مدنه وموانئه ومطاراته بالقطار.
ويبحث المكتب الوطني للسكك الحديدية  عن شركات لبناء خط بطول 375 كيلومترا يمتد من القنيطرة إلى مراكش.
وسيمر المشروع، الذي يتم تقديمه في 7 قطع تتراوح مساحتها بين 36 كيلومترا و64 كيلومترا، بالمناطق الحضرية للرباط سلا والدار البيضاء ومراكش.
وتشمل المناقصة تصميم وإنشاء خط السكة الحديدية لاستيعاب القطارات التي تسير بسرعة تصل إلى 350 كيلومترا في الساعة، فضلا عن محطات وإشارات واتصالات ومركز صيانة بمراكش.
وأمام الشركات مهلة حتى 23 يونيو للتقديم إلى المكتب الوطني للسكك الحديدية.
وعين المكتب الوطني للسكك الحديدية متخصص هندسة البناء «إيجيس « مستشارا عاما للمشروع في عام 2022، وفقا لمجلة السكك الحديدية الدولية.
توقيف عصابة روعت سيدي قاسم

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي قاسم، يوم الخميس الماضي، من توقيف أربعة أشخاص، من بينهم قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة السلاح الأبيض في ظروف تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات والتحريض على ارتكاب الجنايات والجنح وإهانة مؤسسات وموظفين عموميين.
وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية قد رصدت شريط فيديو منشور على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي، يظهر فيه المشتبه بهم وهم يحوزون أسلحة بيضاء، ويوجهون عبارات القذف في حق مؤسسات وموظفين عموميين، فضلا عن تضمنه لعبارات تحرض على ارتكاب الاعتداءات الجسدية واقتراف السرقات واستهلاك المخدرات.
وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط عن تحديد هوية المشتبه بهم، وذلك قبل أن يتم توقيفهم بأماكن متفرقة بمدينة سيدي قاسم، علاوة على حجز جهاز إلكتروني يشتبه في كونه الأداة التي استعملت في توثيق ونشر هذه الأفعال الإجرامية.
‏وقد تم إخضاع المشتبه بهم الراشدين لتدبير الحراسة النظرية في ما تم الاحتفاظ بالموقوف القاصر تحت تدبير المراقبة، رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، فيما لا تزال الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
جمعية بالرباط تحتفي بالأسماء المشرقة في الرياضة

في إطار تنزيل برنامجها الدوري « اسم في الذاكرة « في نسخته الأولى وتحت شعار « كي لا ننسى» تنظم « جمعية قدماء التقدم للتنمية « لقاء اعتراف واحتفاء واستحضار لروح أحد الأسماء المشرقة الخالدة، التي طبعت تاريخ الرياضة عموما وكرة القدم على الخصوص بتراب مقاطعة الرباط اليوسفية، الراحل عبد اللطيف بلكورة، الرئيس المؤسس للجمعية الرياضية للتقدم، والذي عاش معه فريق كرة القدم أزهى فتراته الرياضية..
وتتشكل باقة لقاء الاعتراف والتكريم بجليل خدمات الراحل من خلال تقديم طابقين في كرة القدم، يجمع الأول بين فريق  « الفنانين المغاربة» بتشكيل من لاعبي « الجمعية الرياضية التقدم»  فيما يجمع الثاني فريق « جمعية قدماء التقدم للتنمية» بفريق « قدماء الجيش الملكي»..، وذلك يوم السبت 30 مارس الجاري بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة السيتل العيساوي – التقدم .
والدعوة عام


بتاريخ : 30/03/2024